الرحالة و المسافرون العرب

اين يقع وادي حنيفة : دليلك السياحي الشامل لأجمل وديان السعودية

وادي حنيفة في المملكة العربية السعودية وجهة سياحية عظيمة لراغبي التنزه وقضاء أوقات ممتعة، حيث يتميز بتنوع المشاهد الجمالية وتعدد أشكالها، لذا تم اختياره كأحد مناطق الجذب السياحي والترفيهي في السعودية،حيث يُعد أكبر منتزه مفتوح في المملكة لما يحتويه من مناظر تسرُ الناظرين.

يقع وادي حنيفة وسط مدينة الرياض

عانى وادي حنيفة على مدار عقود من العديد من المظاهر السلبية القائمة في الوادي، حيث كان مكانا لإلقاء القمامة عندما بدأت الطفرة السكانية تنتشر بالمكان، حيث أدار  الأهالي حينها ظهورهم  للوادي، حتى ضاع جماله وسط النفايات والمخلفات.

ولكن لم تتركه مدينة الرياض هكذا، ووضعته نصب أعينها حتى أعادته إلى وضعه الطبيعي، وجعل بيئته خالية من الملوثات والمعوقات, إضافة إلى إعادة تنسيق المرافق والخدمات القائمة في الوادي بما يتناسب مع بيئته، وتوظيف الوادي كإحدى المناطق الطبيعية المفتوحة المتاحة لسكان المدينة والملائمة للتنزه الخلوي من خلال المتنزهات وممرات المشاة والطرق الملائمة والخدمات المساندة.

وعاد وادي حنيفة من جديد منتزه سياحى جميل، تتخلله نسمات الهواء الرطبة والمناظر الطبيعية التى تٌشعرك بالاسترخاء والاستجمام عقب القاء نظرك عليها.

المناظر الطبيعية في الوادي

وضم وادي حنيفة العديد من الأشجار والشجيرات والاعشاب الصحراوية الطبيعية التي تتناسب مع طبيعة الوادي، ويوجد به حوالي ثلاثين ألف شجرة صحراوية، و سبعة الاف نخلة في المنتزهات وممرات المشاة.

كما أنه تم نقل ألفين شجرة صحراوية من المناطق الفقيرة بالنباتات بنباتات طبيعية تم توزيعها بعناية مثل أشجار الطلح والسمر والاثل ، حتى بات يحتوى على  أكثر من اثنان واربعين شجيرة تم استزراعها من البذور الجاهزة.

وادي حنيفة
وادي حنيفة

المنتزهات فى الوادي

يضم الوادي ست منتزهات مفتوحة:

  1. منتزه سد العلب: و يبلغ طول ممرات المشاة فيه حوالي 5.5 كم ويحتوي على 93 جلسة للمتنزهين و مواقف سيارات تتسع ل200 سيارة  وممر مرصوف للمشاة يبلغ طوله 2 كم محاط بالأشجار والإنارة .
  2. منتزه سد وادي حنيفة: يحتوي على ممر مشاة بطول 5.6 كم و 27 جلسة للمتنزهين، ومنتزه منطقة المعالجة الحيوية بعتيقة الذي يحتوي على ممرات للمشاة يبلغ طولها 1100 ويضم 52 جلسة للمتنزهين .
  3. منتزه السد الحجري: وهو يتميز باحتوائه بحيرة تبلغ مساحتها 10 الاف م2 وعمقها 2 م ، ويضم ممرات للمشاة طولها 4.5 كم ، بالإضافة إلى عددا من الجلسات تحيط بالبحيرة .
  4. منتزه بحيرة المصانع: يحتوي على ممرات مشاة طولها 4 كم وجلسات للمتنزهين 22 جلسة ومساحة بحيرته 40
    000 م2 وعمقها 10 م .
  5. منتزه بحيرة الجزعة: يصل طول ممرات المشاة الخاصة به 5.5 كم و 37 حلسة ومساحة بحيرته 35 ألف م2 وعمقها 3 م .

أسوار الملكيات في وادي حنيفة

تم وضع تصاميم ومواصفات لأسوار المزارع القائمة، وبخاصة الأجزاء الظاهرة لمرتادي الوادي والمشرفة على بطن الوادي
  • تلبيس السور بحسب الحدود الموضحة بصك الملكية مع ومراعاة تقليل من فروق الارتفاعات بين أسوار المزارع المتجاورة.
  • تلبيس جميع الأسوار المطلة على الوادي مباشرة، والأسوار الداخلية بحجر الرياض، واستخدام موادّ متجانسة مع لون الحجر ضمن مقاسات معيّنة، ووضع فتحات في أسفل الأسوار عند مواقع جريان السيول، وتلافي جعل زوايا الأسوار حادة، واعتماد شكل البناء التقليدي

 قناة المياه الجارية في وادي حنيفة

تم انشاء قناة المياه الجارية في وادي حنيفة على شكل خندق مفتوح في بطن الوادي عمقه حوالي 1.5 م ، وتمتد القناة من شمال منطقة عرقة إلى الجنوب حيث بحيرات الحائر .

و تتغذى القناة من بعض الشعاب والقنوات الفرعية التي توجد في المياه الدائمة ومن بعض الروافد ، تتميز القناة باحتوائها على تكوينات صخرية في المجرى كهدارات طبيعية يبلغ عددها ثلاثة وثمانون هدارة حتى تزيد من سرعة المياه الجارية وتم اختيار مواقع الهدارات للتناسب مع تنقية المياه الدائمة في الوادي

ممرات للمشاة بين صخور وادي حنيفة

تتكون ممرات المشاة من مسارات ترابية مرصوفة بشكل يسمح بالحركة الراجلة لممارسة رياضات المشي والجري، وعربات الأطفال والمعاقين، وهي محمية بأكتاف من التكوينات الصخرية تعمل كمحددات للممرات، ومزودة بأماكن للجلوس ومواقع مهيأة كاستراحات للتنزه.

ممرات المشاة تمتد بطول 47 كيلو متراً، تم انشائها فى أبرز المناطق الجمالية المتوفرة على طول الوادي إضافة إلى ممرات مرصوفة بطول 7,4 كيلو متراً. وتكون فى محيط التكوينات الصخرية البديعة والمناطق المشجرة، وبالقرب من مجاري المياه، مع مراعاة سهولة الوصول إلى هذه الممرات عبر مواقف السيارات المنتشرة حول الضفتين.

اترك تعليقا