fbpx
الرئيسية / تقارير مميزة / كيف تكتب رسالة الدافع التي تؤهلك للحصول على أي منحة مجانية للدراسة بالخارج
منحة مجانية للدراسة بالخارج

كيف تكتب رسالة الدافع التي تؤهلك للحصول على أي منحة مجانية للدراسة بالخارج

 

منحة مجانية للدراسة بالخارج | الرحالة

منحة مجانية للدراسة بالخارج ، حلم كثير من الشباب العربي بشكل عام والمصري بشكل خاص، قد يكون البعض اتخذ القرار وتقدم لبعض المنح بالفعل، ولكن بالتأكيد كثير منهم لم يتم قبوله، والأمر متعلق بشكل كبير بكتابة رسالة الدافع التي تؤهلك للحصول على أي منحة مجانية للدراسة بالخارج .

فالحصول على فرصة للسفر والدراسة في الخارج سواء في جامعات أو مؤسسات تعليمية بالخارج، متوقف على رسالة الدافع، فإذا استطعت التعريف بنفسك وتقديم نفسك في إطار ما يميزك عن غيرك من المرشحين، ستكون مؤهلًا بالفعل للحصول على أي منحة مجانية للدراسة بالخارج .

رسالة الدافع هي ورقة تتحدث فيها عن دافعك للدراسة في مجال ما في جامعة ما وفي بلد ما والسبب الحقيقي وراء اهتمامك بفرصة معينة.

منحة مجانية للدراسة بالخارج

كما تتيح لك الرسالة الفرصة لتزود صاحب المنحة بمعلومات شخصية ذات علاقة بطلبك، إلا أنه لم يتسنى لك كتابتها في سيرتك الذاتية للإثبات أنك الشخص الأنسب لهذه الفرصة.

وهنا يتوجب عليك إبراز مهاراتك ونقاط قوتك، إلا أن هذا لا يعني الإسهاب في الحديث عن نفسك.

بل يجب أن تكون هذه الرسالة دقيقة ومتوازنة وخالية من كل ما يوحي بالغرور، لتعطي انطباعاً إيجابياً وتحصل على القبول الجامعي أو المنحة الدراسية التي تتقدم لها.

 

كيف تكتب رسالة الدافع

  1. البحث الجيد

 

قبل البدء بكتابة الرسالة، تأكد من إلمامك بالمعلومات الهامة قدر المستطاع حول الفرصة أو المنحة، والجهة التي تقدمها، وأهم مشاريعها ونشاطاتها، لأن هذا سيساعدك في معرفة ما يجب أن تكتبه.

 

  1. التخطيط للكتابة

 

ابدأ بكتابة أهم النقاط والأفكار التي ترغب بطرحها في الرسالة، على سبيل المثال، اهتمامك بالموضوع، خبرات ذات صلة، نشاطات قمت بها تدعم اهتماماتك وتعزز اختيارك للفرصة ذاتها، مهارات ومؤهلات ذات صلة، وسبب اختيارك لهذه الفرصة بالتحديد.

بإمكانك أيضاً الإشارة إلى كتاب أو مقال أو بحث جذب اهتمامك لموضوع المنحة خاصة إذا كان المؤلف يعمل في الهيئة المانحة.

ولا تنسى أن تضفي جانب من الخصوصية على رسالتك بقدر الإمكان، حيث ينبغي أن تكون مثيرة للاهتمام وتصنع التميز اللازم لتترك انطباع خاص لدى قارئها.

 

  1. التنسيق

 

تأكد من أنك تخاطب مستلم الرسالة بشكل رسمي ومناسب في رسالتك، فحاول أن تستخدم اسم الشخص وإن لم تعرفه قم باستخدام “Dear Sir or Madam”.

احرص على أن تقسم محتوى الرسالى غلى فقرات واضحة وسلسة للقراءة، وأن تنظم أفكارك بشكل يبدو متسلسلاً مع تقسيم الفقرات.

 

 

  1. قم بالإجابة عن الأسئلة التالية:

 

ما هو هدفك الوظيفي؟ وكيف ستساعدك هذه الفرصة على تحقيق هذا الهدف؟ لماذا تتقدم لهذه الفرصة؟ لماذا تعتقد أنك الشخص الأنسب لهذه الفرصة؟ كيف ترى نفسك بعد 10 سنوات؟.

ما هي الخبرات والمهارات التي حصلت عليها من تجارب سابقة وستكون مفيدة لك بعد الحصول على الفرصة؟ ماذا تريد أن تتعلم؟ وكيف ستساعدك هذه الفرصة على زيادة معرفتك الحالية؟.

هل حصلت على أي خبرات كعضو في أي منظمة (منظمة طلابية، منظمة غير ربحية، خدمات تطوعية)؟.

لماذا تريد أن تدرس أو تعمل في الخارج؟ كيف ستستخدم المعرفة التي حصلت عليها من الفرصة في بلدك الأم؟ كيف ستحقق الاستفادة من هذه الفرصة في بلدك الأم؟

 

  1. المهنية

 

حافظ على استخدام أسلوب كتابة مهني مع تجنب أية أخطاء إملائية أو لغوية بتنسيق مرتب ومتناسق مع أجزاء الرسالة.

 

  1. القراءة

 

من الجيد دائماً أخذ النصيحة من أشخاص آخرين قد مروا بالتجربة وقاموا بكتابة رسالة الدافع في السابق، حيث أن بإمكانهم مساعدتك على صياغتها بشكل لائق وتذكيرك بالمعلومات التي يجب إضافتها مع الحرص على التحقق من خلوها من الأخطاء.

شاهد أيضاً

رحالة عربي مشهور

رحالة عربي مشهور | أشهر 9 رحالة عرب في العصر القديم: ابن بطوطة ليس الوحيد

رحالة عربي مشهور | الرحالة | في العصور القديمة لم يكن هناك وسائل نقل مريحة …