الرئيسية / أفريقيا / 10 معلومات عن الجابون الدولة المستضيفة لكأس الأمم الأفريقية

10 معلومات عن الجابون الدولة المستضيفة لكأس الأمم الأفريقية

تعد الجابون الآن وجهة للعديد من المسافرين العرب والمصريين الذين سيتوجهون إليها لحضور كأس الأمم الأفريقية، في هذا التقرير الذي نشرته صحيفة “الوطن” نرصد أهم 10 معلومات عن الجابون.

1ـ دولة الجابون، تقع في غرب وسط إفريقيا يحدها خليج غينيا غربا، وغنيا الاستوائية في الشمال الغربي، والكونغو شرقا وجنوبا.

2ـ عدد سكانها يقدر بمليون ونصف نسمة، فساهمت الكثافة السكانية الصغيرة مع الموارد الطبيعية الوفيرة والاستثمار الأجنبي، أن تجعل الجابون أكثر بلدان المنطقة ازدهارا، كما يجعل مؤشر التنمية البشرية فيها الأعلى على مستوى إفريقيا.

3ـ تضم الجابون، ما يقرب من 40 مجموعة عرقية ذات لغات، وثقافات مختلفة، ويشكل الزنوج الغالبية العظمى، ومن أشهر القبائل المسلمة البونغوي.

4ـ اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد، إلى جانب العديد من اللغات المحلية.

5ـ تمتلك جابون، جيشا صغيرا يصل عدده نحو 5 آلاف عسكري يقسم إلى الجيش، والبحرية، والقوات الجوية، وقوات الدرك، والشرطة الوطنية، مهمة القوات الجابونية الدفاع عن البلاد، ولم يدرب للقيام بدور هجومي، كما توجد قوة قوامها 1800 رجل لحماية الرئيس.

6ـ في عام 2003 تم تعديل دستور جابون لإزالة أي قيود، على عدد فترات الرئاسة، يحتفظ الرئيس بسلطات قوية مثل سلطة حل الجمعية الوطنية، وإعلان حالة الطوارئ، وتأخير التشريعات، وإجراء الاستفتاءات، وتعيين أو إقالة رئيس الوزراء فضلاً عن أعضاء مجلس الوزراء.

7ـ نسبة المسلمون 12% من السكان، بينما المسيحيون 73%، ويتبعون كنائس مختلفة، 10% يتبعون أديان محلية، 5% لا دينيون.

8ـ رسميا لا تطبق عقوبة الإعدام منذ سبتمبر 2007، التي أقرها مجلس الوزراء.

9ـ صنفت الجابون، رقم 21 من أصل 53 دولة إفريقية في مؤشر إبراهيم للحكم الأفريقي في عام 2009، وهو مقياس شامل للإدارة الإفريقية القائم على المتغيرات المختلفة التي تعكس نجاح الحكومات في توفير السلع السياسية الأساسية لمواطنيها.

10ـ الجابون، أكثر ازدهارا من معظم البلدان المجاورة، حيث نصيب الفرد من الدخل أعلى 4 مرات من متوسط منطقة إفريقيا، بسبب إنتاج النفط، كما أنها معروفة بأنها مصدر المنجنيز والحديد والخشب.

شاهد أيضاً

الاسكندرية : دليلك الشامل لزيارة عروس المتوسط: معالم ومطاعم ومولات

الاسكندرية | الرحالة |   تقع الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، و تسمى لؤلؤة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *