5 نصائح لاحتراف الفصال أثناء السفر: ابتسم

الفصال أثناء التسوق هو أحد الأمور التي لا يمكن لأحد أن يتجنبها بسهولة، ويصبح ضرورة في بلاد السفر، لأن الباعة والتجار غالبا ما يعرضون سلعهم للسياح بأسعار تفوق تلك التي يخبرون بها السكان المحليين، وحتى وإن كانت نفس الأسعار فهي غالية إذا ما كانت في منطقة سياحية، والأمر بديهي بدون أدنى شك.

ولهذا يجب أن تكون مستعدا للفصال من أجل الحصول على المنتج الذي ترغب فيه بسعر معقول، المهم أن تكون مقنعا في تفاوضك ومساومتك للبائع، وهذه 4 نقاط ينبغي أن تقوم بها عندما تفاصل في السعر، وربما ستستطيع الحصول على سعر رائع.

1- كن واثقا بما تفعله

الأمر لا يتطلب علما كبيرا حتى تتعرف على الشخص الجديد في المساومات من ذلك المحنك، فالتردد والتململ والتطلع لمساعدة الاصحاب كلها صفات تدل على أنك لا تعرف حقا ما تفعله.

عندما تجد شيئا ترغب في شرائه، قم بوضعه في يدك واجعله بين عينيك وكأنك ستلعب لعبة البوكر (أي أنك قد تحصل عليه أو ربما ستتركه وتذهب)، كثِّف الثقة في نفسك وابدأ بالمساومة على طريقتك، اعط أهمية كبيرة للاتصال بالعينين وامنح البائع سعرًا يبدأ من حوالي نصف ما أنت مستعد لدفعه.

فاصل على طريقتك حتى تحصل على السعر المناسب، ومهما كنت تفعل، لا تدع البائع يعرف السعر الحقيقي الذي ترغب فيه لأنه سوف يستغلك، والأمر الأهم أن تقوم بالفصال كما لو كنت قد رأيت الكثير من الأشياء في ذلك اليوم وأنك على استعداد لترك الشيء الذي في يدك، حتى وإن كان الشيء الوحيد الذي لم تصدق أنك رأيته، حتى وإن كنت ترغب فيه كثيرا، يجب أن تتقن التمثيل.

2- حافظ على ابتسامتك

يخوض معظم الناس المساومات وكأنها لعبة يستمتعون بها، وهذا ما ينبغي أن تكون عليه ولكن حافظ على الابتسامة على وجهك أثناء المساومة، فالحرص على الحصول على الشيء المرغوب فيه لا يعني التوقف عن البشاشة في وجهك.

إذا لم تكن مربوطا بالوقت فليس هناك ضرر أن تأخذ بضع دقائق للدردشة مع البائع، وفي كثير من الأحيان سيكون الباعة مهتمين بمعرفة البلد الذي جئت منه ورأيك في بلاده، فلتستغل الفرصة مع بعض الفكاهة ولتتجنب الآراء المختلفة في أي نقاشات ساخنة.

وعندما تتفق في النهاية على السعر الخاص بك، تأكد من إظهار التقدير للبائع وأخبره على الأقل بأنك سوف توصي به لجميع أصدقائك.

3- اعرف متى تتوقف

ماذا لو لم تحصل على السعر الذي ترغب فيه؟ لا يوجد شيء أقسى من مشاهدة سائح أجنبي يصل إلى الجنون مع البائع الذي لم يتنازل له في أسعاره بما يعادل الدولار أو اليورو، وربما يتحول السيناريو بأكمله فجأة ليصبح مُهينًا بشكل لا يصدق.

صحيح أن الباعة يكيلون بمكيالين عندما يبيعون للسكان المحليين أو للسياح، فالجميع بريد أن يستفيد من دولار إضافي أو أكثر، ولكن الأمر لن يستحق العناء بالنسبة لك، لذلك ينبغي أن تعرف متى تتوقف سواء بقبول مبلغ يناسبُك ويكون أرخص منه في مكان إقامتك، أو بالانصراف.

4 كن مستعدا للانصراف

عندما تمل من اللعبة ولا ترغب في أن تكون الخاسر، سواءً لعدم مضيعة وقتك من أجل دولار أو اثنين من العبث، أو إذا كان المبلغ أغلى بكثير مما ينبغي أن يكون عليه، لا تجعلهم يحتالون عليك ولا تكن في موقف محرج بسبب الإحباط، ابق مهذبا وأخبر البائع أنك لست على استعداد لدفع هذا المبلغ.

5- تعلم اللغة جيدا

يخبرني الكثير من الناس أنهم خلال السفر وقفوا أمام فرصٍ رائعة ولكن اللغة خانتهم في الحصول عليها، لهذا ينبغي القول أن اللغة هي الأهم في المساومات وفي غيرها من الأمور في السفر.

صحيح أن تعلّم اللغات ليس أسهل شيء في العالم، فربما تكون في تايلاند حيث لا يمكنك حتى قراءة الأحرف، ناهيك عن معرفة ما يقوله، ولكن ماذا لو كنت في إحدى البلدان التي تستخدم فيها الإنجليزية على نطاق واسع أو البلدان في أمريكا اللاتينية وأفريقيا الناطقة بالفرنسية؟ ينبغي عليك على الأقل تعلم العبارات الأساسية التي ستساعدك عندما يتعلق الأمر بالمساومة وحتى الإقامة والطعام.