الرحالة و المسافرون العرب
تصفح الوسم

اعلى جبال في العالم

تعتبر تجربة مغامرة اعلى جبال في العالم هي المغامرة الأمثل بين محبي السفر، وغالبا تجد النسبة الأكبر من المسافرون كل معلوماتهم تقف عند قمة جبل إيفرست كأعلى جبال العالم، ولكن الأغلب لا يعلمون الكثير عن القمم المتبقية والآن أجعلنا نعرف أكثر عنهم.

اعلى جبال في العالم

جبل إيفرست

يقع على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت وهو القمة الأكبر بالعالم فيصل ارتفاعه إلى 84848 مترا فوق مستوى سطح البحر، فتخيل الفرق بينه وبين ما يليه من ارتفاعات جبلية يصل الى 8 أضعاف أعلى جبل في ويلز، ذو ارتفاع 1085 متر فوق مستوى سطح البحر.

جبل كيه تو

تملك هذه القمة الجبلية عدة أسماء مختلفة منها جبل تشوجوري، جووين، ستن، يقع على الحدود بين الصين وباكستان، ويصل ارتفاع قمته إلى 8611 متر فوق سطح البحر، ولكن انتبه لأن الجزء الجبلي بالجانب الصيني يُعد الأكثر صعوبة بل يصل حد الخطورة، وبناءً عليه أصبح الجانب الباكستاني هو الذي يحظى بشهرة التسلق فأصبح الأنسب للمغامرات.

كانجيشينجونجا ثاني اعلى جبال في العالم

لم يكن اسمه فقط هو العقبة الوحيدة التي تقابلك فيما يخص هذا الجبل، بل عند وصولك تكتشف أن تسلقه ه الأخر يعد الأصعب، لذا فهو ضمن المغامرات الشيقة، وبشكل عام يعتبر ثاني أكبر جبال العالم بعد إيفرست ضمن سلسلة جبال الهيمالايا.

داولاجيري

يقع في نيبال ورسمياً كان يتم اعتباره أعلى جبال العالم حتى أظهرت الأرقام القياسية ارتفاعات عدة جبال أخرى كان أشهرها جبل إيفرست و كانجيشينجونجا عام ، 1838
وتمت عملية تسلق قمته لأول مرة بعام 1960 خلال رحلة عامة كانت مشتركة بين سويسرا ونيبال مع النمسا.

جبل لوتسي

رغم ارتفاعه الذي يصل إلى 8500 متر، إلا أنه يُصنف ضمن أصعب الجبال العالمية ويملك شهرة واسعة في هذه النقطة تحديداً، لذروته التي تأخذ شكل مستقيم فتشكل العائق الأكبر أمام متسلقيه ومن هنا حصل على تلك الشهرة بين هواة تسلق الجبال.

ماكالو اعلى جبال في العالم

عندما نتحدث عن وعورة الجبال أو خطورتها عادة تدور الأسباب حول استقامة جبلية أو تشتت صخوره، ولكن تكمن الخطورة هنا في حواف جبلية مدببة تشبه نصل السكين، فلا يستطيع تخطيها إلا من يملك حرف تسلق ماهرة جدا مع سنوات من خبرات التعامل مع الجبال المرتفعة.
ويصنف جبل ماكالو بشكل رسمي تبعاً للأرقام القياسية بالترتيب الخامس بين اعلى جبال في العالم، فيصل ارتفاعه إلى 8485 مترا فوق سطح البحر، وهو الأخر تجده بالقرب من إيفرست على مسافة 19 كم فقط من جنوبه، بالقرب من حدود نيبال والصين.