10 معلومات احترس من زيارة إندونيسيا قبل معرفتها: ستصبح مليونيرًا

إندونيسيا

رحلة_ أحمد بلال:

دولة كبيرة، تشتهر بجزرها التي تتجاوز الـ 17 ألف جزيرة، والحق أنها دولة مكونة من هذه الآلاف من الجزر، ما يجعل بعض من شواطئها قبلة للباحثين عن الاستمتاع برمالها البيضاء ومياهها الفيروزية، وغاباتها الاستوائية الملاصقة للشاطئ.
هذه الأجواء الرومانسية التي تشتهر بها مناطق في إندونيسيا مثل بالي، لن تجد مثلها على الإطلاق في العاصمة جاكرتا، أكثر مدن العالم ازدحامًا، والتي تجمع بين نقيضين، أحياء ثرية عصرية مواجهة لأخرى فقيرة مكونة في معظمها من دور واحد.
إذا جاكرتا على جدول زيارتك لإندونيسيا، أو بوابتك للبلاد، أو إذا كنت ترغب في التعرف على الحياة اليومية الحقيقية للشعب الإندونيسي، بعيدًا عن الحياة المنطلقة في شوارع بالي، فيجب عليك أن تعرف هذه المعلومات.

 

100 ألف روبية إندونيسية
100 ألف روبية إندونيسية

1- محلات الصرافة غير منتشرة في شوارع جاكرتا على عكس دول أخرى جارة لها مثل ماليزيا، هي فقط موجودة بواقع مكتب واحد على الأقل، في المولات التجارية الكبيرة، لذا فإن عليك تغيير مبلغ من المال يكفيك، خاصة إذا كنت تسكن في مكان بعيد قليلًا عن مثل هذه المولات. لكن حاول أن لا تغير في المطار أكثر من 50 دولار، ثم تغير ما تريد من محلات الصرافة بسبب وجود فارق غير قليل في سعر الصرف، بالتأكيد رحلتك بحاجة إليه.
2- في جاكرتا ستصبح مليونيرًا في دقائق، فالـ 100 دولار تساوي مليون و300 ألف روبية تقريبًا، والحقيقة أن سعر الصرف هذا سيجعلك في مأزق، بسبب الأسعار التي قد تجدها مبالغ فيها، ففنجان قهوة في أحد المولات التجارية كلفني 8500 روبية، أي ما يعادل 10 جنيه مصري. الأفضل في تقديري أنك يجب أن تحتفظ بتطبيق تحويل العملات على هاتفك المحمول، لأنه سوف يوفر عليك الكثير من الوقت.

 

خط تليفون إندونيسي
خط تليفون إندونيسي

3- مكاتب شركات الاتصالات غير منتشرة بشكل كبير، هي موجودة في الفروع الرئيسية، وإذا رغبت في شراء خط تليفون، وهو بالمناسبة أمر هام جدًا لك كي تتصل بشبكة الإنترنت، لا تشتريه من أي مكان غير شركة الاتصالات.
شخصيًا، بحثت في أول يوم لي بجاكرتا عن أي مكتب اتصالات يبيع شرائح، حتى في المحلات التجارية الكبيرة المنتشرة هناك مثل Seven Eleven، إلا أنني لم أجد، وجدته في سلسلة تجارية أخرى، اشتريت الخط بما يعادل 11 جنيه مصري، وعندما سألت عن باقات الإنترنت كانت الجيجا بحوالي 130 جنيه، إلا أن العامل قال لي لو أردتها أرخص عليك بالذهاب إلى شركات الاتصالات.
ذهبت إلى مول تجاري كبير في منطقة سارينا، بقلب العاصمة الإندونيسية، دخلت لشركة الاتصالات لأشحن باقة إنترنت فاكتشفت أنها شركة مختلفة عن تلك التي اشتريت شريحتها، والتي تبعد عن المكان المتواجدين فيه، قررت شراء خط جديد وباقة إنترنت من الشركة الجديدة، فكان السعر كالتالي: 4 جنيه مصري للشريحة و60 جنيه لباقة الإنترنت، التي تقدم 12 جيجا بايت.
4- لا تسأل أحدًا، هي نصيحتي الرابعة لك في جاكرتا، لن يفيدك سوى خريطتك، سواء للمدينة أو لخطوط المواصلات العامة، والحقيقة أن أكثر ما ضيع لي وقت في العاصمة الإندونيسية، كان سؤالي للناس عن بعض الأماكن، لم يدلني أحد على المكان الصحيح سوى مرتين.
5- الإندونيسيون لا يتكلمون الإنجليزية، على عكس شعوب أخرى قريبة، وهو ما سيمثل عائق حقيقي أمامك في التواصل، حتى أنك ستجد الشخص الذي يتحدث معك يسألك بكل براءة: Do you speak Indonesian?.
الأفضل في هذه الحالة، أن تحتفظ بتطبيق للترجمة أو تطبيق يحتوي ترجمة لبعض المواقف بلغات مختلفة منها الإندونيسية، ويفضل أن تكون الترجمة صوتية، هذا الأمر سيسهل عليك كثيرًا، وبالمناسبة المرتين اللتين دلني شاب وشابة في جاكرتا على المكان الصحيح كان لأنهما يعرفان الإنجليزية.

 

كارت ركوب الأتوبيس
كارت ركوب الأتوبيس

6- لا تحاول أن تركب التاكسي، وإن اضطرتك الظروف لفعل ذلك، اركب تاكسي بعداد، واطلب منه فتح العداد قبل التحرك، لأن كونك أجنبي يجعل السائقين يضاعفون الأجرة، حاول أن تستخدم الأتوبيس، وهو بالمناسبة أشبه للقطار الكهربائي، ستشتري كارت استخدام بمبلغ 40 ألف روبية أي ما يعادل 47 جنيه مصري، سيكفيك لخمس رحلات من وإلى أي مكان، وعندما تنتهي ستشحن الكارت بـ 20 ألف روبية لاستخدامها في خمس رحلات أخرى.
7- عندما تصل مطار سوكارنو، ستجد أتوبيسات تنقلك إلى قلب العاصمة، استخدمها ولا تركب التاكسي، الذي سيطلب منك من 200 إلى 250 ألف روبية، أي حوالي 300 جنيه مصري. وإذا وصلت المطار متأخرًا يمكنك طلب سيارة عبر تطبيق أوبر، لن تكلفك أكثر من 100 جنيه تقريبًا في أوقات الذروة، وأقل من ذلك في الأوقات العادية.

 

20161114_015532
فيزبا أوبر

8- إذا كنت تتحرك وحدك، فلا داعي لاستخدام سيارات، يمكنك طلب فيزبا أو موتوسيكل عبر تطبيق أوبر، فهو أرخص بكثير، وسينقلك للمكان الذي تريده، ويعتبر وسيلة النقل الأكثير شعبية في البلاد، حيث ستجد في جاكرتا عدد من الموتوسيكلات على الطرق لم تشاهد مثله في حياتك كلها.
9- جاكرتا كما قلنا هي أكثر عاصمة مزدحمة في العالم، عند ذهابك للمطار، الذي لا يبعد عن المدينة أكثر من 27 كيلومترًا، حاول أن تخرج قبل الموعد المحدد بحوالي 5 ساعات. كدت أن أفقد رحلتي المتجهة من جاكرتا إلى كوالا لامبور، رغم أنني خرجت قبلها بـ 3 ساعات ونصف، حيث استغرق الطريق ساعتين ونصف تقريبًا.

kope-luwak
قط الزباد وحبوب القهوة

10- إندونيسيا تشتهر بأغلى قهوة في العالم، وهي قهوة الـ”كوبي لواك”، والتي يصل ثمن الكيلوجرام الواحد منها حوالي 1500 دولار أمريكي، وهذا النوع من البن مصنع من حبوب القهوة التي تخرج ضمن فضلات حيوان الزباد، الذي يتغذى عليها.. إذا كان معك المال الكافي وجربت هذا النوع من القهوة شاركنا إحساسك. 😀