هايتي.. دولة أفريقية في الكاريبي

هايتي تقع في جزيرة هسبانيولا في البحر الكاريبي، وهي الثالثة من حيث الحجم في الجزر الكاريبية. تتميز بشواطئها الخلابة والعديد من أماكن الاستجمام والفعاليات الرياضية متنوعة، إلى جانب أنها قبلة للمغامرات للسائحين والرحالة.

تبعد هايتي عن كوبا حوالي 80 كيلومترا. ولا تمثل الغابات من مساحتها الآن سوى حوالي 2% بينما كانت تغطي الغابات أكثر من 60% من مساحتها في بداية القرن العشرين. وتشكل المرتفعات ثلاث أرباع أراضيها وفيها جبل “لاسليصل”، ويبلغ ارتفاعه الى 2680 م.

من أجمل شواطئها شاطىء تاينو قرب مدينة لاوجن. ويتميز شاطىء سايرا في المدنية نفسها بمنظر خلاب عند الغروب حيث يمتلىء شاطىء البحر بمنظر سفن الصيد العائدة لتوها. وخلال تجوالك في هايتي كثيرًا ما تشاهد تماثيل خشبية منحوتة بجذوع الشجر لوجوه أفريقية.

يشكل البيض واحد من المكونات الرئيسية في الأكل الهايتي، حيث يدخل كمركب أساسي في الكثير من الأكلات.

تتميز هذه الدولة بتنوعها وثقافتها الغنية المتأثرة بالفرنسيين والإسبان الذين احتلوها في عهد سابق. العملة فيها تسمى جورد، عاصمتها بورت (برانس). غالبية سكانها من الأفارقة جلبوا إليها في ظل العبودية في عصور سابقة، وفيها يسكن بضعة آلاف من العرب.

لغتها الرسمية هي الفرنسية إضافة للغة الكريولية الهايتية. يعيش معظم سكانها في الريف وفي أكواخ. غالبية اعتمادها على الزراعة ومنها البن، قصب السكر، الأرز، التبغ، الكاكاو والقطن. وتحتفل في الأول من يناير باستقلالها.