fbpx
الرئيسية / آسيا / نيبال .. كعبة محبي مغامرات تسلق الجبال وقبلة المؤمنين بالبوذية
نيبال
نيبال

نيبال .. كعبة محبي مغامرات تسلق الجبال وقبلة المؤمنين بالبوذية

نيبال | الرحالة |

على قمم جبال الهيمالايا بين الصين والهند تقع دولة نيبال، حيث قمة إفرست، أعلى قمة جبلية في العالم، والتي تجعل الدولة الصغيرة، كعبة لهواة التسلق في العالم كله، والذين يتنافسون على تسلق الجبل والصعود على “إفرست”، كذلك قبلة للبوذيين لكونها موطن بوذا ومحل ميلاده.

نيبال

من يصل العاصمة كاتماندو يتمتع بجمال التصميم رغم الأزقة الضيقة، ويتمتع بالمعابد الموجودة فيها ويشاهد في أزقتها التماثيل المقدسة المنتشرة فيها.

وتمتلىء ساحة دوربار بالمعابد الجميلة القديمة، ويقع معبد القرود على أعلى تلة تطل على المدينة.

 

السياحة في نيبال

وهناك المدن التاريخية التي تقع في مرج كتماندو وتم المحافظة عليها مثل فاتان وباكطفور.

وكذلك فاتان وهي من أقدم المدن التاريخية وتقع على بعد 5 كم من العاصمة، ورغم قربها من كاتماندو تتميز بهدوئها وطابعها البوذي يعيش فيها الكثير من الفنانين وأصحاب المهن اليدوية وفيها أجمل المعابد مثل هيتي وباهال.

أسواقها جميلة ومليئة بالحلي وصناعات اليد يتم عملها في المحلات المنتشرة هناك.

باكطفور تاريخيا مر بها مسار التجارة من الهند للتبت وقد أثر على بقاء الطابع الهيندوسي فيها وتقليص تأثير البوذية فيها، وقد وقعت تحت سيطرة ملكية لفترة تركت أثرها فيها أيضا وفيها مباني دينية جميلة حول الساحة المركزية وتتزين بيوتها بتماثيل خشبية جميلة.

أما البارك القومي تشيطوان الواقع في منطقة طراي فهو موقع طبيعي معروف يمكن هناك ركوب الفيلة ومشاهدة حيوانات الغابة . وهناك مدينة بوكره الواقعة على ضفاف بحيرة جميلة ومنها يمكن الانطلاق لعدة مواقع.

 

الجبال في نيبال

ورغم أن نيبال دولة صغيرة، لكن عندما يتعلق الأمر بالسلاسل الجبلية العملاقة فهى المكان المثالي الذى يجب أن تقصده، فاليوم لن يكون كافياً لمشاهدة كل ذلك.

مجرد الذهاب الى نيبال لرؤية جبل إيفرست، يعتبر قطعة بانوراما من الصورة الكاملة لهذا البلد المدهش، لكن هناك أيضًا 8 أماكن أخرى جذابة وقمم جبلية أخرى يجب أن تُدونها فى قائمتك.

سلسلة جبال أنابورنا

تعتبر واحدة من الجبال الأكثر خطورة، وهي قطاع من جبال الهيمالايا، حيث يبلغ ارتفاعها 8091 متر، الانهيارات الثلجية تشكل تهديدا كبيراً لأولئك الذين يريدون المغامرة، وقد حصدت العديد من الأرواح من قبل.
إذا كنت تتطلع بما يكفى لرؤية سلسلة جبال الأنابورنا الآخاذة، فأفضل مكان لذلك هو Sarangkot، والذى يعد واحدًا من الوجهات السياحية الأكثر شعبية فى نيبال، وأفضل مكان عشبى لرؤية غروب الشمس. يمكنك الإستراحة فيه والتأمل فقط.
إيفرست.

بحيرات نيبال

من أهم بحيرات نيبال، بحيرة جوسينكيندا، تقع شمال كاتماندوا، وهي بحيرة جليدية، يزورها الحجاج الهندوس خلال أغسطس فى مهرجان البدر، حيث يعتقدون أن هذه البحيرة أُنشأت من قِبل الآله شيفا.

من البحيرات المهمة أيضًا في نيبال بحيرة فاكشوندو وتقع فى منطقة نائية من دولبو فى منطقة التبت، وهي أعمق بحيرة فى النيبال لتخزين مياة نقية، والتى لاتحتوى على أية أحياء مائية بداخلها.

تحيط بها الجبال الثلجية، المياه تبدو مغرية لغمس الأقدام بداخلها، لكن يجب على الزائر أن يعلم أنها مكان مقدس عند البوذيين حيث يمنع السباحة والاستحمام.

لمزيد من المعلومات والتقارير حول نيبال، برجاء زيارة: بوابة السفر والسياحة في نيبال

شاهد أيضاً

السياحة في أملج

السياحة في أملج السعودية : دليلك لأهم الأنشطة والمعالم السياحية

السياحة في أملج | الرحالة |   يقولون إن مكة المكرمة و المدينة المنورة هما …