الرحالة و المسافرون العرب

هواية جمع العملات للمسافرين : اطلبوا العملة ولو في الصين

هواية جمع العملات |للناس فيما يعشقون مذاهب، لا تستغرب إذا رأيت من يسافرون أميالًا كثيرة، ويدفعون أموالًا عديدة، من أجل امتلاك عملاتٍ معدنية، هو فعل ربما تراه أنت بسيطًا بل وقد تظنه تافهًا، إلا أنه للبعض الآخر عشق يستحق العناء وبذل كل الجهد، هواية جمع العملات للمسافرون هواية شائعة ومحببة لقلوب الكثيرين.

هواية جمع العملات للمسافرون

عندما تقرأ عن هواية جمع العملات للمسافرون فأنت تقرأ عن واحدة من أقدم وأشهر الهوايات شيوعًا حول العالم، فالعملات تعبر عن تاريخ الدول المختلف، وامتلاكك لها يعني أنك تمسك بيدك جزءً من حصارة وتاريخ دولة ما.

1350 هل تتخيل أن شخصًا أحب هواية جمع العملات وبدأها منذ ذلك التاريخ، بل وربما أقدم منه، فواحد من أول جامعي القطع النقدية هو الشاعر بترارك الشهير، الذي عاش في إيطاليا من عام 1304 وحتى عام 1374، استطاع خلالهم جمع عدد كبير من النقود المعدنية النادرة، ومن بعده فُتن الكثير من الفنانين بهذه الهواية مثل بينفينوتو سيليني، وليون ليوني.

علم دراسة جمع العملات

لم يقف الأمر كثيرًا عند حد هواية جمع العملات للمسافرون بل تطورو وتطور وانتقل ألى أن أصبح علم قائمًا يهتم بدراسة العملات وكل ما يتعلق بها، وبتاريخها، وجمعها، وطريقة هذا الجمع، وخلافه.

كيف تحديد درجة العملة وأهميتها لجمعها

تختلف درجات العملات عن بعضها البعض، فكلما ارتفعت درجة العملة، ارتفعت أهمية قيمتها، ولتستطيع تحديد درجة العملة أنت بحاجة إلى الخبرة، فهي ليست شيء يمكن تحديده بين يومٍ وليلة، ولكن مع مرور الوقت يصبح المسافرون قادرون على تحديد درجة العملة، ومدى أصليتها، وهل هي ذات قيمة أم لأ.

وزاد من قدرتهم على ذلك والإجابة عن كل هذه الأسئلة التكنولوجيا، فالتكنولوجيا كان عاملًا أساسيًا سهل على المسافرون عملية الفحص والتدقيق في العملات وتفاصيلها المختلفة، وبشكل عام إليك كيفية تحديد درجات العملات.

هواية جمع العملات للمسافرون
هواية جمع العملات للمسافرون
  1. أعلى درجات العملات التي يهتم المسافرون والمشغفون بتلك الهواية بجمعها، هي العملات التي تحتفظ برونقها وبريقها ولمعانها وتفاصيلها مثل أول يوم صُبت به، فتشعر وكأنك أول من امسك بها بعد صناعتها.
  2. درجة العملات التي قد فقدت بريقها، ورأيت عليها أثر الزمن، فشعرت أنها صُبت منذ القدم، ولكنك ما زالت قادر على اكتشاف كل تفاصيلها بصورة بارزة وواضحة، ولم تختفي تفاصيلها وخطوطها الأساسية.
  3. العملات التي فقدت وخسرت القليل من تفاصيلها، وبدوره فقدت بريقها ورونقها، على ألا يشمل ما فقدته تلك العملة التفاصيل والخطوط الرئيسية والأساسية المكونة لها.
  4. أقل درجات العملات، هي العملات التي تغيير شكلها، وفقدت الكثير من تفاصيلها، وأصبحت في حال أقرب للخردة، وهي لا تُجمع إلا في حال واحدة إن كانت عملة هامة جدًا، فما أهمية جمعك لها إلا إذا كانت عملة نادرة جدًا، ولها تاريخ قوي، وذات أهمية أثرية.

نصائح تنظيف العملات المجموعة

بعد أن تعبت في ادخار الأموال اللازمة للسفر وتحقيق هوايتك، ونجحت في الحصول على أندر وأشهر القطع والعملات المعدنية، عليك أن تنظف هذه العملات باستمرار، حتى تستطيع الاحتفاظ بها في مجموعتك دون أن تفقد بريقها.

  • إذا وجدت مجموعة عملتك يكسوها بعض الغبار أو الاتساخ، بحيث أصبح وكأن هناك طبقة اتساخ تُغطيها، قم باستخدام زيت مزيل للشحوم لإزالة هذا الاتساخ، ثم استخدم نقطة من البنزبن لإعادة رونق وبريق العملة.
  • لا تنسى أن ترتدي قفازات خلال عملية تنظيف العملة، وأثناء إمساكك لها وتعاملك معها بشكل عام، حتى لا تترك بصماتك عليها، وفي بعض الأحيان يصعب إزالة تلك البصمات، أيًا ما كان طريقة التنظيف التي قد تستخدمها.
  • لا تستخدم أبدًا الفرش الصناعية أثناء تنظيف العملات المعدنية، لأنها تسبب ضرر للعملات عند الاحتكاك بها، واستبدلها بفرشٍ ذات شعيرات طبيعية حيوية، لتستطيع الحفاظ على تفاصيل العملات وحروفها ولمعانها.

أين تحتفظ بعملاتك المعدنية المجموعة

تجد البعض يستخدم المحفظات والصناديق للاحتفاظ بعملاته المجموعة، ولكن هذه الطرق قد تؤدي إلى اتساخ العملة وإحداث أضرار بها، لذلك ننصحك بشراء المحفظات التي تُنتج خصيصًا من أجل هواية جمع العملات للمسافرون

وهي محفظات تحتوي على خانات صغيرة، تمكنك هذه الخانات من فصل العملات عن بعضها البعض بسهولة، وعرضها، وإخراجها دون أن تُثير الفوضى، كما أنها تحافظ على العملات من الرطوبة، وتوفر لك أقفالًا، تمنحك الخصوصية والآمان، البعض منها أيضًا يوفر مكانًا صغيرًا عند كل عملة لكتابة ملاحظاتك عنها.

تكلفة هواية جمع العملات للمسافرون

هواية جمع العملات للمسافرون
هواية جمع العملات للمسافرون

تعتبر هواية جمع العملات للمسافرون من الهوايات الغالية غير الرخيصة، والتي تحتاج إلى ميزانية ضخمة، لا يمكننا تحديد تكلفة بعينها ألا أننا نعرف أنك ستحتاج الكثير من الأموال، فكيف ستبتاع عمل نادرة بمبلغ رخيص، ناهيك عن تكلفة السفر للبلدان التي ستجمع منها العملة.

اترك تعليقا