الرحالة و المسافرون العرب

السفر الى امريكا : 5 طرق مختلفة للسفر بينها الدراسة والعمل

السفر الى امريكا | تعد الولايات المتحدة الأمريكية احدى أكبر دول العالم وتحتل المركز الرابع عالميًا من حيث المساحة، كما تعد من أهم وجهات السياحة العالمية بسبب تنوع مقوماتها من طبيعة وحداثة ومعالم سياحية كثيرة، كما تضم مجموعة من المدن الشهيرة على مستوى العالم والتي تستقطب الكثير من السياح اضافة للزوار القادمين اليها لأغراض عديدة كالدراسة او الهجرة مثلاً.

السفر الى امريكا

السفر الى امريكا غاية تناسب معظم رغبات السياح فمنهم الذين يبحثون عن الشواطئ والاستجمام يتجهون الى شواطئ ميامي الساحرة، ومن يحب حياة الليل يقصد مدينة نيويورك الصاخبة وغيرها الكثير.

تأشيرة
تأشيرة

نصائح قبل السفر الى امريكا

يتطلب السفر إلى أمريكا القيام ببعض الأستعدادت دون الوقوع في أخطاء غير مستحبة في الساعات الأخيرة قبل السفر لضمان نجاح الرحلة، كما ان الوصول للمطارات الأمريكية قد يكون محيرًا للكثير نظرًا لما يتطلبه من ملء أوراق خاصة وإجراءات مختلفة عن المعتاد.

  • تجنب إثارة الشبهات

لا تحمل معك في المطار شهادات التخرج او شهادات الخبرة عند السفر بفيزا سياحية، لأن ضلك قد يثير الشبهات من حولك في انك تخطط للعمل وليس للسياحة مما يعني انك ستكسر قواعد الاقامة.

  • لا تنس البطاقة الائتمانية

يجب ان تحمل بطاقة ائتمانية بنفس الأسم الذي يوجد بجواز سفرك، ذلك لأن التعامل المالي في امريكا يتطلب البطاقة الائتمانية، وأيضًا قد تطلب بعض الأماكن من السائح اثبات ملكيته للبطاقة.

  • استئجار سيارة

إذا كنت ستتنقل كثيرًا في المناطق الطبيعية والمناطق النائية يمكنك استئجار سيارة وقيادتها بنفسك سيكون ذلك أكثر توفيرًا من استخدام وسائل المواصلات، ولكن يجب التأكد من وجود وثيقة تأمين على السيارة.

  • الملابس المتنوعة

عليك بجلب ملابس متنوعة لتلائم أنواع الطقس المختلفة، لأن امريكا بلد تتسم بتنوع جغرافي كبير فالطقس متباين بشكل كبير بين الشمال والجنوب والشرق والغرب.

السياحة في امريكا
السياحة في امريكا
  • تأشيرة امريكا

يفضل التقديم على التأشيرة في وقت مبكر قبل وقت السفر المتوقع بفترة كافية لأن الحصول على تأشيرة دخول امريكا يتطلب وقتًا أطول من المتوقع بالأضافة للعديد من الأوراق والإجراءات.

  • وضع خطة مسبقة

تتنوع امريكا في الوجهات والمعالم مما يتشبب في الارتباك وضياع الوقت، لذا يفضل التخطيط المسبق لرحلتك إلى الولايات المتحدة ووضع خطة زمنية للرحلة مع جدول بالأماكن التي ترغب في زيارتها قبل السفر.

  • التأمين الصحي

لتجنب تكاليف العلاجات الباهظة في حالات الطوارئ، عليك تحضير أوراق التأمين الصحي قبل السفر فهناك العديد من الشركات التي تقدم هذه الخدمة.

  • احترس من السرقة في السفر الى امريكا

تتكرر في امريكا حوادث سرقة السائحين خاصة في المناطق السياحية، لذا يفضل وضع أغراضك الثمينة في خزانة الفندق أو الجيوب المخفية وتجنب حقائب الكتف لسهولة سرقتها.

  • خدمات الانترنت

اعتمد على الواي فاي المجانية التي تتوفر في أماكن كثيرة، وتجنب تمامًا فتح خدمة الانترنت من هاتفك عند وصولك المطار لأن ذلك سوف يكلفك أسعار مرتقعة انت في غنى عنها.

  • تعرف على الضرائب

تختلف الأسعار الموضوعة على السلع من ولاية لاخرى فالأسعار الموضوعة على السلع في أمريكا ليست الأسعار النهائية فهناك ضرائب مبيعات تضاف على الأسعار.

حاول ان تكون رحلاتك بين الولايات ودخولك للفندق قبل الساعة 10 مساءًا، وبالنسبة للعوائل قد تكون فلوريدا وكاليفورنيا هي افضل مكان للعوائل، كما ان أجمل ولايتين من ناحية الطبيعة هي تينسي سموكي ماونت وولاية كلورادو لاسباب كثيرة اهمها الرخص.

امريكا
امريكا
  • الوثائق اللازمة لـ السفر الى امريكا

  • احرص على إحضار الوثائق اللازمة للسفر إلى أميركا وهي الوثائق المهمة التي تتعلق بسجلك القانوني، أو الطبي، أو الأكاديمي إلى الولايات المتحدة.
  • احمل في يدك كل كافة مستنداتك المهمة أثناء سفرك إلى الولايات المتحدة وبمجرد وصولك، لا تضعها في حقيبة سفرك.
  • لا تقوم بإعطاء الوثائق الشخصية إلى أي شخص أو تضعها عنده، إلا إذا أكد لك ذلك الشخص بإثبات الشخصية أنه مخولا باستلامها.

 وثائق تحتاجها في السفر الى امريكا والإقامة بها

  • يجب أن يكون لديك الوثائق التالية التي تحدد وضعك القانوني، وكذلك للدخول إليها مرة أخرى في حالة مغادرة البلاد في أي وقت خلال تجربة التبادل الدراسي، من الضروري أن تكون هذه الوثائق سارية المفعول دائما.
  • جواز سفر ساري صادر من الجهات المختصة في بلدك الام ويجب أن يظل ساريًا لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تاريخ دخولك البلاد.
  • تأشيرة دخول بخلاف تأشيرة الهجرة مختومة داخل جواز سفرك من قبل موظف قنصلي في إحدى السفارات أو القنصليات الأمريكية.
  • سجل الوصول/ المغادرة استمارةI-94، من المرجح أن تستلم استمارة I-94 الخاصة بك في الطائرة.
  • قم بملء بياناتها واستعد لتسليمها إلى موظف الهجرة الذي يقدم لك المساعدة لدى وصولك إلى المطار كما يمكنك الحصول عليها إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني.
  • ومن المستحسن أيضًا أن تحضر نسخة رسمية من شهادة ميلادك، إذ قد تحتاج إليها عند التقدم للحصول على شتى أنواع إثبات الشخصية وغيرها من الوثائق في الولايات المتحدة.
السياحة في امريكا
السياحة في امريكا
  • الحقائب في السفر الى امريكا

تعتبر فترة حزم الحقائب من اشد الفترات قسوة التي تمر عليك، فمن الممكن ينتابك خلالها العصبية والارباك، ولكن سرعان ما ستختفي هذه الأمور عندما تحزم حقائبك واغراضك بشكل صحيح من دون نسيان أي شيء من الضروريات لرحلتك.

كل هذه الخيارات جعلت الكثيرون يبحثون عن فرص السفر الى امريكا ولو على سبيل الإجازة عدة أيام، في هذا المقال سنعرض العديد من طرق السفر الى امريكا سواء السفر بغرض العمل، السفر الى امريكا للدراسة، السفر للسياحة أو السفر عن طريق الدعوة.

تأشيرات السفر الى امريكا للعمل

يجب في حالة السفر الى امريكا للعمل في مجال متخصص الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها أو أعلى منها في نفس المجال المحدد داخل الطلب المقدم من صاحب العمل والمدون في عقد العمل الخاص بالوافد وتحدد إدارة المواطنة والهجرة، إذ ما تمثل الوظيفة الخاصة بالوافد مهنة مخصصة وأنه مؤهل شخصياً لتقديم الخدمات من عدمه.

تسمح بعض أنواع التأشيرات في الولايات المتحدة الأمريكية لأصحاب الأعمال استقدام أجانب للعمل في المهن التي لا يتوفر بها عمالة أمريكية مثل تأشيرة السفر الى امريكا للعمال الزراعيين.

السفر الى امريكا للدراسة

تُعد الولايات المتحدة الأمريكية مقصد الطلاب من كل أنحاء العالم بفضل المكانة التي تملكها جامعاتها ومؤسساتها التعليمية لتصبح من الأوائل على مستوى العالم، وهذا ما يجعل الطلاب تسعى للحصول على منحة السفر الى امريكا للدراسة .

وعلى الرغم من ترحيب الولايات المتحدة بكل راغبي الدراسة، فإن الحصول على المنحة الدراسية يسبب أزمات لدى غالبية الطلاب لصعوبة قوانين الهجرة المفروضة داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، ومع ذلك الحصول على تأشيرة امريكا واضح فهي عملية إدارية بحتة ففي حال الانتهاء من إعداد الأوراق والمستندات المطلوبة يمكنك السفر الى امريكا لاستكمال الدراسة من خلال عدد من الخطوات ُتمكنك من الحصول على التأشيرة.

تعتمد التأشيرة التي تحتاجها من أجل السفر الى أمريكا لاستكمال الدراسة في المقام الأول على طبيعة وهدف البرنامج الدراسي ففي معظم الأحوال يكون الحصول على تلك التأشيرة مكون من خطوات واضحة ومحددة،  أما في حالة الالتحاق ببعض البرامج الدراسية المتخصصة يتوجب تقديم مستندات  أو وثائق إضافية، وتلك الحالات تقوم الجامعة أو المعهد المختص باستضافتك وتزويدك بالخطوات والمعلومات الإضافية المطلوبة .

أنواع تأشيرات السفر الى امريكا للدراسة

يتطلب السفر الى امريكا لاستكمال الدراسة الحصول على واحد من التأشيرات التي تسمح بالدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية:

تأشيرة F-1 للسفر الى امريكا

هذا النوع من التأشيرات هو الأكثر انتشارا بين الطلاب الراغبين في السفر الى امريكا والالتحاق بالكليات والجامعات المعتمدة داخل الولايات المتحدة أو ببرامج اللغة الإنجليزية المعتمدة أو بأحد المدارس الثانوية الخاصة أو في حالة إذا ما كان البرنامج الدراسي يستغرق أسبوعيا أكثر من 18 ساعة.

تأشيرة M-1 للسفر الى امريكا

تُمنح تلك التأشيرة إلى الطلاب الراغبين في استكمال الدراسات المهنية أو الالتحاق بالمؤسسات التدريبية داخل الولايات المتحدة الأمريكية بعيدا عن الدراسة الأكاديمية.

لا تسمح قوانين الهجرة الى امريكا بإصدار تأشيرات السفر الى امريكا للطلاب الأجانب في صفوف المدارس الابتدائية العامة من رياض الأطفال وحتى الصف الثامن، ويمكن إصدارها للطلاب الدوليين في الصفوف الثانوية من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر بشرط ألا تتعدى مدة بقاء الطالب 12 شهرًا.

السفر إلى أمريكا للسياحة أو العلاج

تُعد الولايات المتحدة الامريكية إحدى أكبر دول العالم ومن أفضل الوجهات السياحية بسبب توافر المقومات الطبيعية والمعالم السياحية الكثيرة والمدن الشهيرة على مستوى العالم والتي تجذب الكثيرين من السياح إليها بفضل حداثتها وتطورها.

يعتبر السفر الى امريكا بغرض السياحة هدف مناسب للكثير من السائحين حول العالم فهناك من يرغب في السفر الى امريكا للاستمتاع بالشواطئ والاستجمام في ميامي مثلا، أو المحبين للسهر والليل الصاخب يتوجهون الى نيويورك أو عشاق التاريخ والعلوم التوجه إلى شيكاغو بما تملكه من مكتبات ومتاحف عالمية أو فيلادلفيا أرض ناطحات السحاب والتي تستقبل سنويا ما يقارب 40 مليون زائر ولوس أنجلوس وهوليود وغيرها من الأماكن الممتعة، وأيضا السفر الى امريكا بغرض العلاج، هنالك نوعين من تأشيرات السفر الى امريكا الخاصة بالسياحة أو العلاج هما :

التأشيرة B1 للسياحة في امريكا

هي تأشيرة أمريكا الخاصة بالأشخاص الوافدين إلى الولايات المتحدة للإقامة المؤقتة للأعمال وهي ُتمنح للوافدين الذين يتواصلون مع الشركات لحضور المنتديات المهنية، العلمية والتعليمية أو الأعمال المتعلقة بالتعاقدات أو الممتلكات.

التأشيرة B2 للسفر الى امريكا

خاصة بالتأشيرات السياحية والزيارات للأقارب والاصدقاء وأغراض العلاج الطبي والنشاطات الخدمية والاجتماعية.

يحتاج المسافر للسياحة أو العلاج إلى إقناع المسؤول داخل القنصلية بأنه مؤهل للحصول على تأشيرة أمريكا بما يتماشى مع قانون الهجرة والجنسية في الولايات المتحدة الامريكية لان صعوبة هذا النوع من التأشيرات يتمثل في أن كل مقدم تأشيرة هو مهاجر محتمل لذا يجب عليك التغلب على هذا الاحتمال من خلال:

1- إثبات أن السفر إلى أمريكا بغرض السياحة أو الأعمال أو العلاج.

2- كشف رصيد يثبت إمكانية تغطية نفقاتك أثناء التواجد داخل البلاد.

3- إثبات امتلاك محل إقامة ثابت خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

يجب الإشارة إلى أن توافر الشروط لا يعني الحصول على التأشيرة في النهاية، فهناك أشخاص غير مؤهلين للحصول عليها طبقا لقانون الهجرة الى امريكا

السفر الى امريكا للعمالة المنزلية

يمكن أن يحصل العمال المنزليون أو المرافقين الشخصيين الذين يتبعون صاحب العمل في السفر الى امريكا على تأشيرة أمريكا من النوع B-1 و التي تتضمن فئة معينة من المساعدين على سبيل المثال عمال الحدائق، المربيات، السائقين، والخدم و كبير الطباخين ومساعدات الأمهات فإذا كنت موظفاً لدى أحد أصحاب العمل وترغب في الحصول على التأشيرة B-1 عليك إثبات ما يلي:

1- الهدف في دخول الولايات المتحدة هو طبيعة العمل كموظف منزلي.

2- البقاء داخل الولايات المتحدة مدة مؤقتة وفترة محددة.

3- إثبات وجود روابط اجتماعية وأنشطة اقتصادية خارج الولايات المتحدة.

4- وجود سكن خارج الولايات المتحدة يضمن عودتك عليه بعد انتهاء مدة العقد.

5- تمنع قوانين الهجرة الى امريكا المقيمين الدائمين (حاملي البطاقات الخضراء) من استقدام العاملين المنزليين تحت بند التأشيرة B-1 في جميع الأحوال.

يحتاج راغبي السفر الى أمريكا إلى جواز سفر ساري المفعول والإيصالات التي تثبت سداد الرسوم المطلوبة عند إجراء المقابلة داخل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية التي يخضع راغبي السفر لفحص أمني شامل داخلها وفحص لكل المستندات المرفقة مع الطلب وفى حالة توافر كافة الشروط فلا مشكلة من منح التأشيرة للراغبين في السفر إلى أمريكا.

اترك تعليقا