الرحالة و المسافرون العرب

الهجرة الى ايطاليا بطرق غير تقليدية: بينها العمل والدراسة واللجوء

يراود الكثير من الشباب حلم الهجرة الى بلد متقدم به مستوى معيشة متميزة، ويضمن له مستقبله، ومستقبل أولاده، ومن البلاد التي تستقبل الكثير من الهجرة سنويًا سواء بالهجرة الشرعية أو الهجرة غير الشرعية هي ايطاليا، ويوجد بها نسبة كبيرة من المصريين والعرب بشكل عام، كما أن الشعب الإيطالي يشبه في تكوينه من الطبيعة العربية إلى حد ما، ويتسائل الكثير حول كيفية الهجرة الى ايطاليا، والحياة هناك، والأوراق المطلوبة من أجل الهجرة، فنقدم لك في هذا المقال جميع المعلومات المتعلقة بالهجرة الى ايطاليا.

الهجرة الى ايطاليا
الهجرة الى ايطاليا

الهجرة الى ايطاليا

يمكنك الهجرة الى ايطاليا من خلال عدة طرق منها الحصول على تأشيرة للدراسة هناك، وأيضًا من خلال العمل، وعن طريق الزواج، والسياحة وغيرها من الطرق، ولكن هناك بعض الشروط التي تحددها الدولة من أجل العمل هناك، فهناك العمل الموسمي الذي يكون في فترة محددة، وهناك العمل الدائم، ولكن تعد الطريقة الآمنة للهجرة هناك هي الدراسة؛ حيث يمكنك بعد إتمام الدراسة هناك تكوين علاقات، والحصول على عقد عمل هناك.

معلومات عن إيطاليا

تعد إيطاليا واحدة من أفضل الدول الأوروبية التي تطل على ساحل البحر المتوسط، وتمتد جبال الألب على طول الساحل، والعاصمة الرسمية لها روما، ويوجد بها العديد من المدن الشهيرة مثل ميلانو، والبندقية، ويذهب إليها الكثير من أجل السياحة، ومشاهدة معالمها التاريخية المميزة، وأماكنها السياحية الرائعة التي تجمع بين القديم والحديث في آن واحد.

المناخ في إيطاليا

يختلف مناخ إيطاليا باختلاف المنطقة، وذلك بسبب وجود تنوع في التضاريس، ولكن بشكل عام يعد أفضل وقت لزيارة إيطاليا والاستمتاع بجوها ومناظرها الطبيعية الخلابة هو الربيع، ويكون الجو في هذه الفترة خلاب، وتزهر الورود بشكل جميل، وإنما شهور الشتاء فتنخفض فيها درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وترتفع في الصيف أيضًا، ولكنها جيدة بشكل عام في أغلب أوقات السنة باستثناء المناطق الجبلية التي يكون فيها انخفاض كبير في درجات الحرارة.

ما هي شروط الهجرة الى ايطاليا

تعد الهجرة الى ايطاليا ليس أمرًا سهلًا، ولكنه ليس مستحيلًا في نفس الوقت، ولكن يجب أن يتوفر في المهاجر عدد من الشروط المقنعة حتى يتمكن من الهجرة والانتقال إلى هناك، وذلك إذا لم تكن من نيوزلندا وتعد شروط الهجرة هي

  • ضرورة الحصول على سبب حتى تستطيع الانتقال إلى هناك مثل الدراسة أو العمل.
  • إذا كنت من راغبي الذهاب إلى هناك من أجب الالتحاق بإحدى الأعمال، فعليك أولًا قراءة المهنة المرشحة للعمل على موقع الحكومة الإيطالية، ومن ثم البحث عن الوظيفة التي تناسبك.
  • قم بتقديم الطلب من خلال وزارة الشؤون الداخلية، وليس من خلال حكومة الملكة فيكتوريا.
  • يمكنك التقديم من خلال التأشيرة الإيطالية الماهرة، والتي تضمن لك البقاء مدة طويلة في إيطاليا، ولكن يجب أن تكون لغتك الإنجليزية جيدة، وألا يتجاوز عمرك ٤٥ عامًا.
  • وبعد ذلك يتم تقييمك من خلال الهيئة المسؤولة في إيطاليا، ويجب أن تجتاز الكشف الطبي.

كما يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص في أمور الهجرة، لكي يساعدك في هذه الأمور، ويجد لك الطريقة المناسبة للهجرة.

ايطاليا
ايطاليا

الهجرة الى ايطاليا عن طريق الدراسة

تعد الدراسة في ايطاليا مجانية؛ لذلك فهي فرصة لمن يرغب في العمل دون حمل التكلفة المبالغ فيها للدراسة مثل العديد من الجامعات في الدول الأوروبية الأخرى، ولكن يجب أن يستوفي الطالب شروط الدراسة هناك والتي تتمثل في

  • أن يحصل الطالب على خطاب قبول من إحدى الجامعات الإيطالية.
  • أن يمتلك الطالب جواز سفر ساري المفعول.
  • تقديم نسخة من استمارة طلب التأشيرة.
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرة الطالب على التكفل بمصاريف العيشة هناك.
  • تقديم نسخة من تذاكر السفر، وما يثبت من عدم ارتكابه أي جرائم.
  • أن يكون لديه تأمين طبي في حالة تعرضه لأي وعكة صحية في إيطاليا.

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في إيطاليا

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك من خلالها الحصول على تأشيرة دراسة في إيطاليا، وتتمثل في الآتي

  • الحصول على نموذج طلب تأشيرة طالب، ومليء جميع البيانات.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء بحجم جواز السفر.
  • كشف حساب بنكي وما يفيد بقدرة الطالب على تغطية مصاريفه هناك.
  • أصل من شهادة الثانوية العامة وتكون مترجمة إلى اللغة الإيطالية.
  • تأمين طبي للطالب.
  • تذاكر الذهاب والعودة.
  • وثيقة تضم سبب اختيار الطالب لهذه الجامعة والدراسة بإيطاليا بشكل عام.
  • وثيقة صحية تثبت صحة الطالب الجيدة، وعدم وجود أي أمراض معدية.
  • تقديم ما يثبت مكان الإقامة الذي سيقيم فيه الطالب.

الهجرة الى ايطاليا عن طريق العمل المؤقت

يمكنك الذهاب إلى إيطاليا في مواسم العمل التي تطرحها إيطاليا، والتي تكون فيها بحاجة إلى أيدي عاملة تسد الناقص، وتتراوح مدة إقامته هناك بين ٢-٤ سنوات، ويمكن من خلالها تكوين علاقات والحصول على الهجرة الدائمة، ولكن يجب أن تتوفر عدد من الشروط في العامل المتقدم لهذا العمل ومنها

  • أن يُرشح إلى هذا العمل من جانب أحد الكفلاء المعتمدين.
  • أن يتحدث باللغة الإنجليزية بمستوى جيد.
  • أن يكون مناسبًا مع لهذه الوظيفة.

الهجرة إلى إيطاليا عن طريق السياحة

يستخدم الكثير من الأشخاص الذين يرغبوا في الهجرة إلى إيطاليا السياحة كوسيلة للاستقرار هناك بشكل دائم، وهي طريقة غير شرعية؛ حيث يقوم المسافر بالبحث عن عمل بمجرد الوصول إلى هناك، والاستقرار بشكل دائم، ولكن يمكن لمن يرغب في الحصول على طلب اللجوء الإنساني استخدام هذه الوسيلة من أجل الحصول على الطلب.

الهجرة عن طريق البرنامج العائلي

هي إحدى وسائل الهجرة الى ايطاليا، والتي تنص على ضرورة وجود مواطن إيطالي أو نيوزلندي يزيد عمره عن ١٨ عامًا، ويكون قادرًا على التكفل، بالشخص القادم، ويمكنك الحصول على هذا الحق في حالة كونك زوج أو زوجة أو ابن أو يتيمًا أو طفلًا عن طريق التبني، أو من كبار السن، أو فردًا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويجب أن يثبت المواطن الإيطالي قدرته على التكفل بهولاء الأشخاص، ورعايتهم.

إيطاليا
إيطاليا

اللجوء الإنساني إلى إيطاليا

يختلف مفهوم اللجوء الإنساني عن الهجرة، فالهجرة خاصة بالأشخاص الراغبين في العمل أو الدراسة في إيطاليا، والاستمتاع بالاستقرار في هذه الدولة دون المعاناة من شيء ما، أما اللجوء يكون للأشخاص الذين يهربون من بلدهم الأصلي بسبب وجود إحدى الاضطهادات الدينية أو العرقية أو بسبب وجود صراعات داخل دولتهم وحروب، وذلك مثل ما حدث في الآونة الأخيرة لسوريا، وأيضًا ما يحدث داخل فلسطين، وغيرها من الدول.

ويكون تقديم طلب اللجوء من خلال الذهاب بشكل مباشر إلى إيطاليا عن طريق أي وسيلة، وعند الذهاب إلى مطار إيطاليا تستطيع إخبار الشرطة هناك بأنك ترغب في تقديم طلب لجوء، وتقدم المستندات المطلوبة التي تثبت أنك تعاني في دولتك، وأن حياتك مهددة في العيش هناك، ومن ثم تقوم الجهة المختصة لمراجعة المستندات، وإذا كانت مستوفية يتم منحك تأشيرة اللجوء الإنساني في إيطاليا.

ولا يتم الحصول على طلب اللجوء إلا من خلال الذهاب إلى إيطاليا بشكل مباشر، ولا يوجد تقديم طلبات من خلال الإنترنت كما يزعم العديد من الأشخاص، والتي تعد أكاذيب وتلاعب بالأفراد.

ما هي مميزات الهجرة لايطاليا

يوجد الكثير من المميزات في الهجرة لايطاليا، والتي تتمثل في مستوى الحياة والمعيشة المناسب، وجود تعليم على مستوى متقدم، توافر الرعاية الصحية بشكل مستمر، وأيضًا توافر الكثير من الخدمات المميزة.

اترك تعليقا