الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية ممنوع التصوير فيها : عقوبات تصل للسجن

اماكن سياحية ممنوع التصوير فيها  | كلمة (ممنوع التصوير)، هي كلمة تحذيرية ارتبطت فى أذهان الناس بالأماكن العسكرية ومؤسسات الدولة والمحميات الطبيعية، أو قد تشاهدها مكتوبة على لافتة  ومُعلقة على بعض المحلات خوفا من تقليد البضائع ونشرها بالسوق بسعر أقل.

ويعشق الكثيرون السفر، ويعشقون بالأحرى توثيق لحظات سفرهم، على هواتفهم أو على صفحات ومواقع السوشيال ميديا، سواء كان ذلك عبر كاميرات متقدمة جدا، تصل للدراون (الكاميرا الطائرة) أحيانا، أو من خلال كاميرات تقليدية بعدسات متقدمة ومعقدة أو بسيطة، أو من خلال كاميرا الموبايل العادية.

اماكن سياحية ممنوع التصوير فيها

يتفاجىء الكثيرون بأن بعض البلدان والتي تعد الأشهر على قائمة البلاد المستهدفة سياحياً، تمنع التصوير في بعض الأماكن، بل ويصل الأمر إذا ما تم تخطيه إلى السجن والعقوبات أو الغرامات المالية… وفيما يلي سنعرض أشهر تلك الدول التي تمنع التصوير.

نصائح التصوير في المتاحف والاماكن الاثرية
نصائح التصوير في المتاحف والاماكن الاثرية

في أوروبا اماكن سياحية ممنوع التصوير فيها 

  •  برج إيفل
    معلم باريس الأول، ورمز السياحة الفرنسية، يندرج أول قائمة الممنوعين من التصوير ليلا، فإذا كنت تقصد باريس لزيارة البرج والتقاط الصور أمامه، فعليك التفكير قليلا، خاصة وأن الصور مسموحة نهارا فقط، أما ليلا فالأمر يعد مخالفاً للقانون، كونه محمياً بموجب حقوق الطبع والنشر، وتمتلكها بلدية باريس المتحكمة في البرج، حيث صُمم البرج خصيصاً لإضاءة باريس ليلاً.
  •  كنيسة ساكري كور
    يُمنع التصوير في كنيسة ساكري كور الواقعة في العاصمة الفرنسية باريس، وهي عاصمة بُنيت للكاثوليك على يد الروم عام 1914، ويُعزى سبب المنع إلى رغبة المسؤولون عن الكنسية في الحفاظ على أجواء مناسبة للصلاة بداخلها، ويتعرض من يخالف القاعدة إلى الطرد خارج الكنيسة.
  •  متحف آن فرانك
    يحظر متحف آن فرانك على الزوار التقاط الصور هناك، من أجل حماية القطع الأثرية وكذلك لتجنب تشتيت انتباه الآخرين الموجودين في المتحف.كما يمكن التوجه إلى المقهى أو الشوارع للحصول على صور لواجهة آن فرانك هاوس الخارجية بدلاً من ذلك.
  • متحف فان جوخ
    فان جوخ، هو أحد أبرز الرسامين والفنانين، الذين دُرست لوحاتهم، وبيعت بأثمان موهولة وأرقام لا يصدقها عقل، كما يحاول العديد اتباع نهجه وحفر أسمائهم في تاريخ الفن مثله، ويعد متحفه أبرز الأماكن الفنية، حيث يقبع الفن، ويمكن للزائرين الاستمتاع بمشاهدة تلك الأعمال. ولكن يُذهل الكثيرون، عند معرفة أنه من غير المسموح التقاط الصور للأعمال الفنية، كما لا يسمح المتحف لزائريه بالتقاط الصور إلا في قاعات وأماكن محددة من المتحف، مثل قاعة المدخل أو في أماكن مخصصة للتصوير.
  • كنيسة العظام بالتشيك
  • كنييسة العظام
    كنييسة العظام

    حظرت كنيسة سيدليك الشهيرة، والمعروفة بـ”كنيسة العظام” التصوير داخلها، وتضم الكنيسة ما يقارب من 70 ألف هيكل عظمي بشري. وأطلق عليها هذا الاسم بعدما، بعدما قام نحات الخشب فرانتيسك رينت، بعمل ديكور من العظام عن طريق رص الجماجم والعظام بطريقة معينة جعلة منها ديكورات داخلية مزينة للكنيسة.

  • كنسية سيستين الإيطالية

من الواضح أن فرض قاعدة منع التصوير، يطبق في أغلب الكنائس، أن لم يكن جميعها، حيث حظرت كنسية سيستين الواقعة في إيطاليا منع التصوير داخلها، ويُذاع أن الخبر في ذلك ليس حفاظا على المصلين، بل أن تمويل أعمال التجديد التي استمرت 20 عاماً، كانت بواسطة قناة Nippon التليفزيونية التي حصلت على حقوق التصوير داخل الكنيسة حصرياً.

وتتميز الكنيسة من الداخل بزخارف ورسومات ساحرة، أبرزها السقف الذي رسمه الفنان، مايكل أنجلو.

يمكنك التعرف أيضاً على: نصائح التصوير في المتاحف والاماكن الاثرية : لا تنسى أسعار اللائحة التجارية

ممنوع التصوير في تلك الأماكن السياحية في آسيا

نصائح التصوير في المتاحف والاماكن الاثرية
نصائح التصوير في المتاحف والاماكن الاثرية
  • الهند: في معبد تاج محل في مدينة نيودلهي الهندية، يُمنع التصوير في الداخل، حيث ينم عن عدم الاحترام، وهناك قواعد صارمة تُملي على الزوار ما يمكنهم وما لا يمكنهم التقاطه في الداخل، فضلاً عن الحراس الذين يتواجدون في المكان للتأكد عن عدم وجود متسللين فضوليين لالتقاط الصور.
  • تايلاند: يقترب شاطىء تايلاند الشهير من مهبط للطائرات، وتمر من فوقه الطائرات على مستويات منخفضة للغاية، والتقاط السائحين للعديد من الصور، قد يصرف انتباه الطيارين، ويسبب بدوره العديد من الكوارث،  الأمر الذي جعل المسؤولين عن الشاطىء يحذروا من يلتقطون الصور بتوجبه عقوبة بالسجن. ولم يأتي هذا السبب هباءً، بل تم اتخاذ القرار بحظر الصور، بعدما وقع بالفعل العديد من حالات الوفيات الناجمة عن هبوط الطائرات بشكل خاطىء وفي غير مهبطها.
  • فيتنام: من أجل سلامة الجميع، في شارع قطار هانوي بفيتنام، أصبح التقاط الصور ممنوعاً، وذلك بسبب الإقبال الكبير من الزائرين في تصوير قدوم القطار وسط البيوت المرصوفة على جنبات الشارع، مما جعلهم معرضون للخطر والمخاطرة بحياتهم أمام القطار، من أجل التقاط صور له، حتى وأن كان بطىء الحركة.
  • متاحف العالم

      متاحف العالم
  • الصين: تمنع السلطات في الصين، تصوير السياح للباندا الصينية، في مقاطعة سيشوان الصينية، وجاء القرار ضمن سلسلة من الإجراءات بهدف منع اقتراب الناس من الحيوانات المهددة بالانقراض في أماكن مثل قاعدة بحوث تشنغدو الشهيرة لتربية الباندا العملاقة.
  • اليابان :  حي جيون يُحذر السائحون دائماً من التقاط الصور في حي جيون في مدينة كيوتو اليابانية، ومن يخالف ذلك يتعرض لغرامة مالية قدرها  70 جنيهاً إسترلينياً، نظرا لما يحويه الحي من مؤسسات عسكرية، خاصة بعد تقديم عدد من دعاوى المضايقة ضد الجيش هناك.
  • معبد دايجو جي :ينضم معبد دايجو جي البودي في كيوتو اليابانية، إلى القائمة، حيث يحظر به كليا، وذلك بسبب حرص السلطات على إظهار الاحترام للناس الذين يحاولون العبادة أو الاستمتاع بالمناظر الطبيعية في سلام.
  • كوريا الشمالية : إذا كنت لن تستطيع قضاء سفرك دون رفع هاتفك لالتقاط الصور، بالتأكيد أنت لن تتوجه إلى كوريا الشمالية، حيث كل شىء هناك يحمل لافتة “ممنوع التصوير”، ففي بداية الأمر لا تسمح الدولة الشيوعية المنغلقة على نفسها دخول السياح البلاد إلا إذا كانوا ضمن مجموعة حصلت على الموافقة الأمنية مسبقا، حيث يتعين أن تنظم الدولة بنفسها الأماكن التي يسمح لهم بزيارتها وما يمكن أن يشاهدوه.

وتحذر السلطات السياح، على الدوام بإجراء تفتيشي لهواتفهم الخاصة، لرؤية الصور عليها، بالإضافة إلى أجهزتهم الإلكترونية إذا تم الاشتباه في التقاطهم صورا غير مسموح بها.

ممنوع التصوير في أشهر ملهى ليلي في طوكيو

داخل منطقة جولدن جاي في طوكيو، يوجد أشهر الملاهي الليلية، وتتميز المنطقة بأنها مزدحمة في قلب منطقة شينجوكو، وهي عبارة عن تكتل من 200 حانة صغيرة تتخللها أزقة ضيقة، وقد توفر تجربة رائعة للسائحين للتعرف على أحد معالم طوكيو الليلية، ولكنها تمتلىء بعبارات “ممنوع التصوير” في كل مكان، ولن يستطيع الزائر الإفلات بصورة واحدة مختلسة.

الممنوع من التصوير في أفريقيا

وادي الملوك
وادي الملوك والملكات في الاقصر

تعتبر مصر أكثر الدول الإفريقية وضعاً لقواعد الحصول على صورة داخل المتاحف والأماكن الأثرية المصرية، وتحديدا في منطقة وادي الملوك.

ولا بد للسائحين الحصول على تصريح من وزارة الآثار المصرية من أجل التقاط الصور الفوتوغرافية هناك، بشرط أن تكون بدون فلاش، وذلك من أجل حماية المقابر التاريخية أو تعرضها لأي ضرر، وقد يصل الأمر إلى القبض على السائحين حال مخالفة تلك التعليمات. يمكنك معرفة قواعد تصوير الاماكن السياحية في مصر :لماذا يُمنع الفلاش وما المجاني بينهم

اترك تعليقا