الرحالة و المسافرون العرب

التسجيل في الاحوال : كيفية التقديم على الوظائف وأهم الشروط

ينتظر الكثير من الرجال وأيضًا السيدات من أصحاب الجنسية السعودية فتح وزارة الداخلية، وأيضًا منظمة الأحوال المدنية الوظائف، والسماح بالكثير للتقدم في هذه الوظائف، وذلك وفقًا لعدد من الشروط، وذلك من خلال عدد من الشروط.

وقد أتاحت هاتين المنظمتين باب التقديم للعديد من الوظائف، ويكون التقديم من خلال عدة خطوات في الموعد الذي تحدده الوزارة، ولكي تتعرف على طريقة التسجيل في الاحوال المدنية السعودية، نقدم لك كافة المعلومات المتعلقة بالتقديم، وشروط الحصول على الوظيفة.

التسجيل في الاحوال
التسجيل في الاحوال

شروط التسجيل في الاحوال السعودية

لقد قامت وزارة الداخلية بوضع مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في المتقدم لهذه الوظائف، والتي تتمثل في

  • يجب على المتقدم أن تكون جنسيته سعودية في الأصل.
  • يجب ألا يكون ارتكب أي نوع من الجرائم، ويكون سجله خالي من أي شبهه أو أحكام جنائية.
  • يجب على المتقدم سواء ذكر أو أنثى أن يكون متزوجًا من مواطن أو مواطنة سعودية الجنسية، ولا يجوز للمتزوجين من أجانب.
  • أن يتمتع المتقدم بصحة جيدة، وأن يكون له جسم رياضي متناسق.
  • أن تكون بطاقته القومية سارية.
  • ألا يكون المتقدم هاربًا من الخدمة العسكرية أو مطرودًا منها أو من إحدى الجامعات أو المعاهد.
  • أن يتراوح عمره بين ٢٥-٣٥ عاماً.
  • أن يكون حاصلًا على شهادة في إحدى التخصصات المطلوبة مثل الحقوق وعلم الشريعة، والاجتماع وغيرهم.

كيفية التسجيل في الاحوال

يكون التقديم على الوظائف التي أعلنتها الحكومة من خلال البريد الإلكتروني الخاص بمنظمة الأحوال المدنية، ويتم التقديم من خلال الذهاب إلى بريدك الإلكتروني الخاص، ومن ثم إدخال البريد الخاص بالمنظمة من أجل ارسال البيانات والأوراق من خلاله وهو [email protected]، ومن ثم إرسال جميع الأوراق، والتي تتمثل في السيرة الذاتية للشخص، وعنوانه الوطني.

وأيضًا صورة لبطاقة هويته، وتكون سارية من الأمام ومن الخلف، بالإضافة إلى صورة من المؤهل الدراسي الحاصل عليه المتقدم، ويقوم المتقدم باختيار المنطقة التي يرغب التسجيل بها.

ما هو موعد التقديم في هذه الوظائف

طبقًا للإعلان الخاص بهذه الوظائف يُفتح باب التقديم بداية من ١٨ أكتوبر حتى يوم ٢٢ أكتوبر من نفس الشهر، وفي حالة قبول الشخص يجب عليه الذهاب إلى مقر العمل، وتقديم الأوراق الأصلية، بالإضافة إلى عدد ٢ صورة شخصية، وينتظر حتى يتم معاودة الاتصال به.

ما هي منظمة الأحوال المدنية

هي من إحدى الجهات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وتقوم بعدد من المهام في الدولة منها إصدار البطاقات الشخصية، وجوازات السفر، وأيضًا القيام بالكثير من الإحصاءات مثل إحصاء عدد المواليد والوفيات، واستخراج الأوراق المتعلقة بشهادات الميلاد، والوفيات.

كما أن تقدم للمواطنين ما يثبت أصولهم، وقد تأسست عام ١٣٩٥ هجريًا، وهي واحدة من أهم كيانات السعودية، وأصبحت تقدم العديد من خدماتها إلكترونيا، وذلك من أجل التيسير على المواطنين طبقًا لرؤية الحكومة السعودية لعام ٢٠٣٠، والتي تهدف إلى تحويل كافة الخدمات إلى خدمات إلكترونية.

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية

طريقة الحصول على العنوان الوطني من أجل التسجيل في الاحوال

إذا لم تكن على علم بكيفية الحصول على العنوان الوطني، والواجب تقديمه مع الأوراق المطلوبة للتقديم على الوظيفة، فعليك بالذهاب إلى الموقع الرسمي للعنوان الوطني، ومن ثم تسجيل بياناتك مثل رقم الهوية، ورقم الجوال، وأيضًا رقم الإقامة، وبعد ذلك يظهر رابط تستطيع من خلال الضغط عليه تقريب مكانك على الخريطة، ومن ثم الضغط على مكان الشخص المتقدم، ومن ثم يظهر لك الموقع بالتحديد باسم الشخص، ورقم البناية، والمحافظة وغيرها من التفاصيل.

ما هي مميزات تحويل الخدمات إلى الكترونية

هناك العديد من المميزات الناتجة عن خطة السعودية في تحويل كافة الخدمات إلى خدمات إلكترونية طبقًا لخطة ٢٠٣٠، ومنها تيسير الأمر على المواطنين السعوديين، وأيضًا المواطنين من خارج السعودية، فضلًا عن الدقة في اتباع الخطوات، وعدم التعرض إلى الخلط بين البيانات أو حدوث أي أخطاء، كما أنها توفر الكثير من الوقت والمجهود الذي يستغرقه الشخص، كما تمنع الإطالة في صفوف الطلبات.

وقد وفرت الحكومة السعودية العديد من الخدمات الأخرى مثل الحصول على العنوان الوطني، وإصدار التأشيرات، والتقديم على طلب الحصول على تأشيرة، علاوة على التقدم إلى الجامعات والمدارس المختلفة، وصدور برامج تقييم الطلاب والإداريين وغيرهم عبر الإنترنت.

اترك تعليقا