fbpx
الرئيسية / أفريقيا / بالصور.. يهود مصر يحتفلون برأس السنة العبرية.. و”هارون” تطالب بفتح المعابد للسياحة
يهود مصر
المعبد اليهودي

بالصور.. يهود مصر يحتفلون برأس السنة العبرية.. و”هارون” تطالب بفتح المعابد للسياحة

يهود مصر | الرحالة |

بالتزامن مع الاحتفالات برأس السنة الهجرية، احتفل المصريون اليهود، مساء أمس، بعيد رأس السنة العبرية، الذي يحتفل به اليهود في كل أنحاء العالم، في سبتمبر من كل عام.

وشارك في الاحتفال أبناء الطائفة اليهودية في مصر، وبينهم رئيسة الطائفة، ماجدة هارون، والسيد ألبير أريه، إلى جانب عدد من المصريين المسلمين والمسيحيين، وكذلك عدد من اليهود الأجانب الموجودين في مصر.

وتحرص ماجدة هارون، وهي ابنة المحامي المصري الراحل الشهير، شحاتة هارون، الذي عرف بعدائه للصهيونية، على أن تكون أيام الاحتفالات اليهودية بمعبد عدلي الشهير، في وسط القاهرة، أيامًا مصرية بامتياز، حيث توجه الدعوة لشخصيات عامة مصرية، على اختلاف دياناتهم.

يهود مصر

رأس السنة العبرية في معبد عدلي

وقال الكاتب وصفي هنري، الذي حضر الاحتفالية: “كانت بالأمس مناسبة فريدة من نوعها وهى الاحتفال برأس السنة العبرية فى المعبد اليهودى بشارع عدلى بدعوة من صديقة الزمن الجميل اخر يهود مصر المهندسة ماجدة هارون”.

وأضاف هنري: “بدأ الاحتفال فور وصول والدة ماجدة السيدة مارسيل زوجة المناضل الراحل شحاتة هارون التى كنت سعيدا للغاية لانها لم تنسانى وذكرتنى بحكايات طريفة عمرها أربعين عاما”.

وتابع وصفي هنري: “هذه هى المرة الأولى فى حياتى التى أدخل فيها معبدا يهوديا والتقى بهذا الجمع من البشر منهم السيدة استر اكبر اليهود المصريين سنا والتقيت السيد ألبرت اريى والأستاذة الكبيرة امينة شفيق والدكتور روبرت الكاثوليكي زوج ماجدة و ابنتاها المسلمتان هنا و منى، وكان هناك كثير من المسلمات المحجبات الذين أتوا للمشاركة فى الاحتفال والتهنئة”.

يهود مصر

اعياد اليهود المصريين

وأشار هنري: “بدأت الصلاة باللغة الانجليزية والعبرية و تم فتح قدس الأقداس على صوت البوق اليهودى، الشوفار، وصوته أجش وقام احدهم بإخراج و حمل نسخة قديمة من التوراة، وطاف بها بين الحاضرين ليتبركوا بها وما لفت نظرى ان جميع من حضروا كانوا يمدون اياديهم للتبرك بما فيهم المسلمين والمسلمات”.

وتابع وصفي هنري: “بعد الانتهاء من الصلاة والاحتفال وتقديم التهنئة كان ينتظرنا بوفية يحتوى على مأكولات تقدم فى هذه المناسبة عبارة عن شريك وشرائح التفاح التى تغمس فى العسل الأبيض كذلك حبات الرمان وبعد الانتهاء من الطعام التقي الجميع فى بهو المعبد للتعارف بين الجميع.. حقا كانت ليلة من ليالى الأنس فى القاهرة”.

يهود مصر

من جانبها قالت سارة حجازي، عن مشاركتها في الاحتفالية: “إستر سيدة يهودية جميلة عجوز ومن اقدم اليهود سناً بمصر، لديها ابنة جميلة مسلمة محجبة ومتدينة. وقفت اليوم لتتلو صلواتها مع أمها اليهودية.. وقفت اليوم لتمسح بيدها على نسخة أصيلة من التوراة لتطلب البركات وقامت بالدعاء”.

وأضافت سارة حجازي: “لم ألتقط صورة لهذا المشهد – فقط أمتعت نظري وابتسمت لأَنِّي ها أنا أحيا لأرى مصر بها أناس بسطاء مهذبون وبعيدون عن الطائفية كل البُعد”.

يهود مصر

الشيخ أسامة القوسي في احتفال يهود مصر

وشارك الشيخ أسامة القوسي، في احتفال يهود مصر بعيد رأس السنة العبرية، العام الماضي، الذي وصف الاحتفال بالليلة المصرية الجميلة.

وكتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “صورة نادرة في المعبد اليهودي بشارع عدلي في الاحتفال برأس السنة اليهودية ٥٧٧٧  يظهر فيها هؤلاء النساء المُسِنَّات في الصف الأول”.

وأضاف القوسي: “هُنَّ آخر مَن تبقى مِن المصريين اليهود في بلدنا الحبيبة مـصر و معهن في أقصى يسار الصورة رئيسة الطائفة السيدة ماجدة شحاتة هارون المصرية الأصيلة..  كل عام و أنتن بخير و صحة و عافية و في أحسن حال”.

المعبد اليهودي بالقاهرة

معبد عدلي أو شعار هاشامايم – بوابة السماء بالعبرية، يقع في شارع عدلي بوسط القاهرة، ويعد من أفخم المعابد اليهودية في مصر، وإن كان من أحدثها بناء أيضا، فقد بني في بدايات القرن العشرين 1905 م برعاية عدة عائلات يهودية أرستقراطية على رأسها عائلة موصيري.

ولا تزال بداخل المعبد لوحة تضم المشاركين والمتبرعين، وتنبع أهمية المعبد، من أنه المعبد اليهودي المصري الوحيد، الذي مازال مفتوحًا لأداء الصلوات والاحتفالات اليهودية حتى الآن، بوجود من تبقوا من المصريين اليهود.

يهود مصر

رئيسة الطائفة اليهودية

وخاضت رئيسة الطائفة اليهودية في مصر، ماجدة هارون، العديد من المعارك للحفاظ على التراث المصري اليهودي، رافضة نقله خارج مصر، ومع تعزيز وجوده ومكانته في مصر، باعتباره تراث مصري في الأساس، وباعتباره مصدر هام للدخل القومي، من خلال الترويج له سياحيًا وثقافيًا.

وتبدي وزارتي الآثار والثقافة اهتمامًا بالتعاون مع رئيسة الطائفة اليهودية المصرية، للحفاظ على التراث المصري اليهودي، وقالت ماجدة هارون في تصريحات سابقة لـ”المصري اليوم“: “تم جرد محتويات معبد عدلى وموسى بن ميمون وكرايم والقرائين، وهذه معابد مسجلة بالفعل ضمن الآثار المصرية، لكن محتوياتها لم تكن موثقة”.

وأضافت: “هناك تعاون حقيقى بيننا، والحقيقة أن وزارة الثقافة أبدت اهتمامًا كبيرًا بالوثائق اليهودية، وتم تسليمها كافة الوثائق اليهودية وننتظر جردها وفهرستها، ونتمنى الإسراع فى ذلك، والحقيقة أن ما حدث قطع الطريق أمام محاولات كثيرة للاستيلاء على هذا التراث”.

فتح المعابد اليهودية المصرية للسياحة

وأكدت هارون أنها طرحت قضية فتح المعابد أمام السياحة على المسؤولين المصريين، قائلة: “نعم، طرحتها على المسؤولين، وقلت لهم إنها ستكون جاذبة للسياحة التى توفر النقد الأجنبى، إذا تم التسويق لها بشكل جيد، تحدثت مع وزير الآثار ورئيس الوزراء، وقلت لهما عندما تذهب إلى ألمانيا أو تشيكوسلوفاكيا، ستجدهم ينظمون زيارات للجيتو والمقابر والمعابد، لأنها جزء من الوجهات السياحية فى هذا البلد، الزائرون يدفعون تذاكر غالية جدًا كى يدخلوها أكثر من أى مكان آخر، والحقيقة أننى علمت أن معبد موسى بن ميمون بحارة اليهود سيتم افتتاحه للزيارة”.

يهود مصر

يهود مصر

وأضافت ماجدة هارون: “تاريخنا كيهود فى مصر أو فى الشرق الأوسط، لا يقارن بتاريخ اليهود فى أوروبا، أو أوروبا الوسطى تحديدًا، لم نعانِ مثلهم، كان من الممكن أن نتعرض لضغط نفسى، لكن لم تحدث مجازر أو محارق. تاريخنا هنا غير مرتبط بعنف، وهو ما سينعكس على السياحة، فى ألمانيا عندما تذهب لزيارة الجيتو والمعابد، حتى المرشد السياحى الذى يكون معك يستشعر الحرج وهو يتحدث. عبء الإبادة الذى حدثت هو يشعر به، لكن عندنا لا يوجد ذلك، المعابد ستكون مفتوحة لليهود وللعالم كله، كما هى الكنائس والمساجد القديمة”.

شاهد أيضاً

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية : أهم الأنشطة السياحية داخل المكتبة ومواعيد عملها

مكتبة الإسكندرية | الرحالة |   يقال أن مصر ليست بحاجه لمنافسة دول العالم تاريخياً, …