الرحالة و المسافرون العرب

واحة الكرامة في أبو ظبي: تحفة معمارية تُخلد ذكرى شهداء الإمارات

نصب تذكاري يتحول الي وجهة سياحية للإحتفاء ببطولات شهداء الإمارات

“لولاهم لما كنا هنا” حيث يكتب تاريخ البلد كله بدماء شهدائه. لذا لن يكون هناك أفضل من تخليد ذكراهم. هؤلاء من ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن. وهكذا بدأت فكرة بناء واحة الكرامة في أبو ظبي التي تحتفي بشهداء الإمارات وتضحياتهم. وكذلك رغبةً في ترسيخ مكانة الدولة كرمز دولي للتسامح والتعايش وكرم الضيافة. وهكذا أصبحت مقصداً رئيسياً للزوار والسائحين.
وفي إحدى أبرز الأماكن السياحية والتراثية في الإمارات. والحائزة على جائزة فن العمارة الأميركية لعام 2017. عن فئة العمران الثقافي. لتكون من بين 13 فائزاً بهذه الجائزة الأميركية المرموقة. لذا هيا بنا نتعرف على واحة الكرامة بأقسامها المتنوعة وموقعها وتفاصيلها التي سوف تبهرك بلا شك.

واحة الكرامة في أبو ظبي
واحة الكرامة في أبو ظبي

واحة الكرامة في أبو ظبي

تعد تحفة معمارية تضم أربعة أجنحة على مساحة 46 ألف متر مربع. ممثلة لنصب تذكاري للحرب تخليدًا لذكرى الشهداء الإماراتيين وأبطال الأمة. وتم انشاءها على يد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. واستغرق تشييد واحة الكرامة ستة أشهر فقط. وتم افتتاحها يوم الشهيد رسمياً في 30 نوفمبر 2016، كصرح يجسد أسمى معاني الفخر والاعتزاز بالبطولات المشرفة لشهداء الوطن.
وتسمي «واحة الكرامة» رغبةً في ربط الحاضر بالماضي، وبالاضافة الي ذلك إشارة إلى الارتباط الوثيق بالماضي الذي يتسم بالأصالة.

أقسام واحة الكرامة في أبو ظبي

سوف تكون هذه الوجهة مميزة حيث تستمتع بزيارة استثنائية. انتظر لرؤية البركة المتلألئة التي تعكس مسجد الشيخ زايد الكبير. وبالإضافة إلى أقسام الواحة التي تتكون من أربعة أجنحة سوف نذكرهم بالتفصيل كالآتي:

مركز الزوار

نبدأ جولتنا حيث تستقبلنا واحة الكرامة في مركز الزوار الذي يتيح تجربة تفاعلية تسرد لنا قصة نصب الشهيد. وكذلك تروي لنا قصصا بطولية مؤثرة عن تضحيات الشهداء العظيمة. علاوة علي ذلك يحتوي على حوض مائي بسيط يستمد تصميمه من فكرة الفلج القديمة.
ويتألف المركز من أربعة معارض مختلفة يضم كل منها نشاطًا مختلفًا مع سجل زوار إلكتروني يسجل كل الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات الدوليين. بالإضافة إلى متجر الهدايا التذكارية حتى تخلد هذه التجربة المؤثرة.

مركز الزوار
مركز الزوار

نصب الشهيد

ونصل لاحقًا إلى نصب الشهيد الذي يعد عملاً فنياً رائعاً من تصميم الفنان البريطاني المبدع إدريس خان. أحد أبرز المصممين المشهورين عالمياً الذي فاز آنذاك في مسابقة أفضل تصميم يحاكي رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد. ويتألف من 31 لوحًا من ألومنيوم الضخمة المرتكزة على بعضها. وكذلك يتكون من حوالي 300 طن من الحديد، ومن 900 لوح من الألمنيوم.
ونحتت عليها أقوال وقصائد أصحاب السمو بخط بسيط. كرمز للوحدة والشجاعة التي تحلى بها أبطال الإمارات والتعبير عن أسمى معاني التلاحم بين القيادة والشعب والجنود. بالإضافة الي ذلك ترتكز جميعها على قاعدة نقش عليها قسم الولاء للقوات المسلحة لدولة الإمارات بشكل طولي بارز. وسوف تتمكن من مشاهدة مسيرة حراس الشرف كل يوم قرب النصب قبل غروب الشمس في مشهد رائع.

نصب الشهيد
نصب الشهيد

جناح الشرف داخل واحة الكرامة في أبو ظبي

فور دخولك إلى جناح الشرف تجد منحوتة مركزية مؤلفة من سبعة ألواح زجاجية ترمز إلى الإمارات السبع. وتحمل الألواح أيضا قسم الولاء للإمارات العربية المتحدة مطبوعا مرات عديدة على الجانبين. يمكن للزوار قراءته من أي جانب. بينما يمثل اللوح الثامن شهداء دولة الإمارات العربية المتحدة. ويحيط بها بركة يجري من خلالها الماء.
بالإضافة إلى ذلك توجد آيتان من القرآن الكريم في جناح الشرف. المكان مُزين بآية من سورة آل عمران نُقشت الآية الأولى بالألمنيوم على الجانب الأيمن من المدخل. ثم الآية الثانية على الجدار الخلفي فوق لوحة الأسماء وفوق النحت الزجاجي مباشرة في الواجهة عند مدخل الجناح.
وسوف تجد جداراً دائرياً مكوناً من 2800 لوح من ألمنيوم المعاد تدويره من آليات تابعة للقوات المسلحة الإماراتية. وكذلك تحمل جدرانه الداخلية الدائرية أسماء 196 شهيداً إماراتياً. ومعلومات عنهم مع مكان وتاريخ استشهادهم. ويبدأ الجناح باسم أول شهيد إماراتي، سالم الدهماني. الذي استشهد في 30 نوفمبر، وهو اليوم تم اعتماده كيوم الشهيد تكريماً له.

واحة الكرامة في أبو ظبي
واحة الكرامة في أبو ظبي

ميدان الفخر

يشكل ميدان الفخر لوحة فنية في غاية الروعة بمساحة دائرية شاسعة تصل إلى حوالي 4000 متر مربع تجد في منتصفه البركة الساحرة. ويمكن السير عبرها حيث يصل عمقها إلى 15 مم فقط. والتي صنعت خصيصًا لتعكس جامع الشيخ زايد الكبير أمام نصب الشهيد. وسوف تجد حول الميدان مدرجاً مفتوح دائرياً من الحجر الجيري يتسع لـ 1200 شخص.

واحة الكرامة في أبو ظبي
واحة الكرامة في أبو ظبي

متى تتمكن من زيارة واحة الكرامة

ويتم افتتاح واحة الكرامة في أبو ظبي يوميًا منذ التاسعة صباحًا حتى العاشرة مساءً. كما تتوافر جولات برفقة مرشد باللغتين الإنجليزية والعربية. وهذه الجولة يوميًا وحتى السادسة مساءً.
وهذه الواحة تستطيع زيارتها مجانًا. وكذلك يمكنك الوصول إليها عن طريق الحافلات المتوفرة من مسجد الشيخ زايد وإليه فضلاً عن جسر للمشاة.

أين تقع واحة الكرامة في أبو ظبي

العنوان: ديوان ولي العهد، شارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أبو ظبي.
سوف تجد واحة الكرامة مقابل مسجد الشيخ زايد الكبير والمشهور عالمياً في أبو ظبي. والمقر العام للقوات المسلحة الإماراتية في العاصمة أبو ظبي.

وكذلك تجد في واحة الكرامة مرافق صلاة مخصصة للزوار. مما يضمن بيئة محترمة للتأمل والتفكر.

واحة الكرامة في أبو ظبي
واحة الكرامة في أبو ظبي

وأخيرًا في نهاية رحلتنا خلال قصص وبطولات شهداء واحة الكرامة وأمجادهم في الدفاع عن وطنهم وأرضهم. في تلك البقعة التذكارية لشهداء لن تنساهم الإمارات مخلدة ذكراهم داخل الواحة. وكذلك يمكنك التعرف على المزيد من المعالم التاريخية والسياحية في أبو ظبي. على سبيل المثال: متحف قصر العين والقرية التراثية في أبوظبي وغيرها من المعالم التي يتوق سياح الدولة للتعرف عليها. يمكنك أيضاً معرفة الكثير عن السياحة الداخلية في دولة الامارات :برنامج شامل بأهم نصائح التجول بالأماكن.