الرئيسية / أفريقيا / السياحة في مراكش : رحلتي إلى “حديقة العالم” على أرض المغرب (2- 5)
السياحة في مراكش
السياحة في مراكش

السياحة في مراكش : رحلتي إلى “حديقة العالم” على أرض المغرب (2- 5)

السياحة في مراكش | الرحالة | رحلة- أحمد بلال:

بعد فنجان دوبل من القهوة الاسبريسو، على أحد المقاهي في شارع محمد السادس، بدأت جولتي في مراكش، مدينة النخيل، المنتشر في كل مكان فيها. اللون الأحمر، هو السائد في كل شيء بالمدينة، خاصة جدران بيوتها ومسارحها ومحطة قطارها وغيرهم.

والحقيقة أن لكل مدينة تقريبًا في المغرب لون خاص بمبانيها، ففيما تتميز مراكش باللون الأحمر، تتميز كازا بلانكا بالأبيض، فيما يميز شفشاون لونها الأزرق السماوي، وهي بالمناسبة سادس أجمل مدينة على مستوى العالم في 2016.

تشتهر مراكش أيضًا بحدائقها الجميلة والمتنوعة والمقامة على مساحات شاسعة، مثل حدائق البيلك والمنارة وأكدار وماجوريل ومولاي عبد السلام، حتى يُخيل لك وأنت تتجول داخل هذه الحدائق أن اللون الأخضر هو الذي يسيطر على مراكش وليس الأحمر.

السياحة في مراكش

بعد جولة بسيطة في المدينة، توجهت إلى حدائق المنارة، وهي حديقة كبيرة من أشجار الزيتون، ومكان يستوعب العديد من السائحين والرحالة وكذلك المواطنين المغاربة، الذين يذهبون إلى المكان للاستمتاع باللون الأخضر وبالهدوء بعيدًا عن صخب المدينة، فتجدهم يفترشون الأرض أسرًا أو أصدقاء، ومنهم من يأتي بطعامه معه استعدادًا ليوم نزهة خلوية، وبالقرب منهم أكشاك تبيع هدايا تذكارية وكذلك المياه المعدنية والغازية وغيرها.

السياحة في مراكش
السياحة في مراكش

سيلفت نظرك في بداية حدائق المنارة، مشهد سينقلك في لحظة من مراكش المغربية إلى قلب الجيزة، حيث الأهرامات، أشخاص يقفون بجمال وأحصنة، وسيسألونك إن كنت تريد استئجارها للتننزه بها أو لالتقاط صورة، إلا أنني في الحقيقة لم أفضل التجربة.

درجات قليلة تصعدها من طريق ممهد بين أشجار الزيتون، كفيلة بنقلك إلى حوض مياه كبير طوله 200 متر وعرضه 160 وعمقه متران، يطلق عليه أهل مراكش اسم “الصهريج”، ويستقبلك بلافتة تفيد بأن السباحة ممنوعة به.

صهريج مراكش

أقيم هذا الصهريج في القرن الثاني عشر، عام 1157 في دولة الموحدين، كي يتدرب الجنود فيه على السباحة وفنون  القتال البحري، أما اليوم فقد تحولت الثكنة العسكرية إلى منتزه يرتاده المغاربة والأجانب على حد سواء، للاستمتاع بأشجار الزيتون أو بالصهريج أو حتى بالجناح الملكي، الذي أقيم في عهد الدولة العلوية، وهو مبنى من طابقين، سقفه مبني من القرميد بشكل هرمي، يصعد الزائرون إلى شرفة طابقه العلوي، ليستمتعون بمنظر أشجار الزيتون المحيطة بالصهريج.

السياحة في مراكش
السياحة في مراكش

 

أما مياه الصهريج فتأتي مباشرة من جبال الأطلس، التي تراها خلف الجناح الملكي، ويتم التخلص منها بشكل دائم واستخدامها في ري أشجار الزيتون.

حديقة ماجوريل في مراكش

إذا ذهبت إلى مراكش لا تضيع فرصة الذهاب إلى حديقة ماجوريل في جليز. في رحلتي إلى المدينة توجهت إليها، وقفت في طابور طويل لشراء تذكرة دخول، والحديقة تتميز بأزهار ونباتات جلبها مؤسسها من قارات العالم الخمس، وتتميز أكثر بأنواع مختلفة من الصبار، وبمبانيها الزرقاء وسط المدينة الحمراء،  والتي تحتضن معارض فنون، ويحتضن أحدها متحفًا أمازيغيًا، إلا أن التصوير ممنوع به.

السياحة في مراكش
السياحة في مراكش

في الحديقة تجولت، كنت منشغلًا بمتابعة الطيور المختلفة التي تحلق فوقها وعلى أشجارها، لكوني محب للطيور، كذلك تابعت النباتات والأزهار والأشجار المجلوبة من كل مكان في العالم، إلا أن ما لفت نظري بحق أن الغالبية العظمى من زوار الحديقة من الأجانب.

السياحة في مراكش
السياحة في مراكش

قصة حديقة ماجوريل في مراكش

وللحديقة قصة، ففي العام 1923، أقامها الفنان الفرنسي الذي عاش في المغرب جاك ماجوريل، حيث جلب نباتات وأزهار من قارات العالم الخمس، وبدأ في زراعتها في هذا المكان، وعمل طرق صغيرة وسطها، إلى جانب أحواض من المياه تضم أسماك ملونة، وكذلك مبان زرقاء، وعاش الرجل على رعاية الحديقة، حتى مات في حادث سير، حتى تحولت في الثمانينات إلى حديقة مفتوحة للجمهور، وأصبحت قبلة رئيسية للمسافرين إلى مراكش، حيث يقصدها سنويًا 600 ألف زائر.

أنصحك أيضًا بقراءة:

السفر الى المغرب | رحلتي إلى مراكش مدينة المغرب الحمراء (1: 5)

معلومات عن مدينة مراكش القديمة : لا تنسى تجربة الحمام المغربي (3: 5)

اماكن سياحية في المغرب : رحلة أحمد بلال إلى قصر البديع وسجنه (4: 5)

شاهد أيضاً

السفر التطوعي إلى تايلند

السفر التطوعي إلى تايلند : تجربة فرات سامي في التطوع بمزرعة تايلاندية

السفر التطوعي إلى تايلند | الرحالة | رحلة- فرات سامي:   ابتديت يومي الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *