الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة لنكاوي للمسافرين العرب: دليلك للسياحة في عروس الجزر الماليزية

لنكاوي | الرحالة |

 

جزيرة كبيرة واقعة في الشمال الغربي من ماليزيا ، وتحوي 99 جزيرة أصغر مليئة بالحكايات والأساطير التي كانت وما زالت محل تداول بين الماليزيين داخلها وحتى في أرجاء بلادهم، يؤمنون بها ويعتقدون اعتقادا كاملا بصحّتها إلى درجة توثيقها ضمن كتبهم التاريخية أيضا.

 

جزيرة لنكاوي أو جزيرة النسور القريبة من حدود تايلاند، والتي لا يزيد عدد سكّانها على 120 ألف نسمة، مرتبط اكتشافها بأسطورة بطلتها امرأة فاضلة فائقة الجمال عاشت في حقبة زمنية قبل ما يقارب 10 قرون، عدا عن الروايات والأساطير التي باتت شعارا لها مع مرور الأزمان.

 

تذخر جزيرة لنكاوي بالشواطئ الساحرة والبنية التحتية المعمارية عالمية المستوى جنبًا إلى جنب مع غابات المانجروف المليئة بالحياة النباتية والحيوانية بالإضافة إلى مراكز تسوق للبضائع زهيدة الثمن وتلك المعفاة من الرسوم الجمركية وتملأ أرجاءها الأساطير الرائعة.

 

جزيرة لنكاوي

 

تاريخ جزيرة لنكاوي محاك بأساطير عدة نسجت على مر السنين، فلتسأل أي شخص بالجزيرة عن القصة المأساوية للفتاة الشابة الجميلة التي كانت تُدعى ماهسوري، وستستمع منه قصة مليئة بالحب والغيرة ومُحاطة بالمخاطر وستعرف قصص اللعنة التي حلت على الجزيرة وامتدت لسبع أجيال بسبب هذه الفتاة.

 

أما اليوم، مع مرور سبعة أجيال من سكان جزيرة لنكاوي على القصة، لا يزال الناس على أرض الجزيرة يعتقدون تمامًا بأن الرخاء والمنح والهبات التي تتمتع بها الجزيرة اليوم وما حل عليها من لعنة ليس محض صدفة. ويمكنك أن تلمس هذا الغموض المخيم على هذه الأسطورة في أماكن عديدة بالجزيرة، ولاسيما في مكام ماهسوري (مقبرة ماهسوري) والتي قيل أنها المكان الذي دفنت فيه ماهسوري.

 

وعلى الرغم من أن هذه الجزيرة تبدو للكثير قبلة سياحية، فالكثير من سكانها يعملون بالزراعة والصيد وتأسيس المشروعات البسيطة. لا تفوت على نفسك فرصة التمتع بحقول الأرز والتجول بين أرجائها بتأجير سيارة والاستمتاع بجولة بين أرجاء الجزيرة. ولا تنس أن تستمتع بمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية الريفية الخلابة الموجودة على طول الطريق المحيط بالجزيرة.

 

اقرأ أيضًا: جزر ماليزيا للمسافرين العرب: أجمل 5 جزر لقضاء شهر العسل في ماليزيا بالصور

 

 

المعالم السياحية في جزيرة لنكاوي

شلالات الآبار السبعة في لنكاوي
شلالات الآبار السبعة في لنكاوي

وبينما تتجول في جزيرة لنكاوي ومن حولها ستمر بقرى صغيرة ومنازل خشبية محاطة بأشجار النخيل كما سترى أطفالاً على دراجاتهم القديمة. وإلى جانب استمتاعك بأسلوب حياة القرويين، فهناك الكثير والكثير من الأنشطة التي تنعم بها في لنكاوي. يمكنك صعود قمة جبل مات سينكانج “Mat Cincang” (والذي يعد ثاني أعلى جبل في لنكاوي) عبر التلفريك الجديد الأخاذ للاستمتاع بالمناظر التي لا مثيل لها داخل محيط الجزيرة وخارجه.

 

ومن بين المعالم السياحية الشهيرة التي يمكنك زيارتها في جزيرة لنكاوي: حقل الأرز المحروق، وينابيع المياه الساخنة، و”تيلاجا توجوه” (أو “الآبار السبعة”)، وشاطئ الرمال السوداء. كما تنظم رحلات بالقارب إلى “تاسيك دايانج بونتنج” (أو “بحيرة العذراء الحامل”) و”جوا سيريتا” (أو “كهف القصص”)، و”جوا لانجسير” (أو “كهف الستائر”).

 

أما إذا كنت ممن يعشقون الطبيعة، فلتستمتع بنزهة سيرًا على الأقدام إلى الغابات الاستوائية المطيرة التي تغطي معظم لنكاوي، أو تمتع بنزهة نيلية بالقارب بين أشجار المانجروف، كما تتوفر لك في هذه الجزيرة الأخاذة فرصة ممارسة رياضة الغوص أو لعب الجولف في منتجعات من فئة الخمس نجوم. ومن بين معالم لنكاوي البحرية الفريدة ذلك النفق المشيد تحت سطح البحر بين جدران متحف مائي ضخم يحوز إعجاب الجميع.

 

اقرأ أيضًا: أمل العزب تكتب : 10 معلومات عن لانكاوي التى خطفت قلبي

 

ماليزيا  |   السياحة في ماليزيا  |   السفر الى ماليزيا 

كيف تصل إلى جزيرة لنكاوي

 

تنطلق الزوارق والمعديات كل ساعة من ميناء كوالا قدح بالبر الرئيسي بدءًا من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 6 مساءً. وتستغرق هذه الجولة حوالي ساعة ونصف. وتتوفر خدمات القوارب من ميناء كوالا برليس الرئيس وميناء ساتون التايلاندي، وكلاهما يبعد 45 دقيقة عن لنكاوي التي تعد واحدة من أجمل جزر ماليزيا

كذلك تنظم الخطوط الجوية الماليزية وطيرن آسيا رحلتي طيران يوميًّا من كوالالمبور إلى لنكاوي وتهبط الطائرات بمطار لنكاوي الدولي. كما أن هناك رحلات مباشرة من بينانج وسنغافورة.

 

غابة المانجروف في لنكاوي

 

تقع غابة المانجروف في جزيرة لنكاوي في منطقة صخرية ساحرة من الأحجار الجيرية البارزة تطل على بحر أندامان. وهي غابة تذخر بالعديد والعديد من الجداول المائية والصخور المستترة والتي تعد موطنًا للعديد والعديد من أدغال الحياة البرية بكائناتها المتنوعة.

 

ومن بين أكثر هذه الحيوانات والطيور إثارة تلك الحَدأة البراهمِيّة ونسور البحر العملاقة التي تتخذ من المنحدرات الصخرية العليا أعشاشًا لها. ومن أفضل الطرق للتعرف على غياهب هذه الغابة التي يصعب الوصول إليها واستكشاف معالمها هو الانضمام إلى جولة بالقارب بين جداولها وأنهارها.

 

وما يميز أية جولة بغابات المانجروف هذه هو إطعام النسور، إذ يلقي المراكبي الطعام في الماء وينتظر حتى تحوم هذه الطيور الجارحة حول القارب في شكل دوائر وتلتهم غداءها.

 

ومن بين الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء هذه الجولة التجول بالأدغال سيرًا على الأقدام واستكشاف الكهوف وزيارة القرى وممارسة السباحة في موجات المد المرتفعة والرحلات الاستكشافية للحياة النباتية والحيوانية بغابات المانجروف. قرر ما يلائمك من هذه البرامج أولاً قبل الحجز.

 

لنكاويالسياحة في لنكاوي  |  السفر الى لنكاوي

الوصول الى غابات المانجروف في لنكاوي

 

يقع مرسى السفن والقوارب المؤدية إلى هذه الغابة على بعد 15 دقيقة شمال مدينة كواه. ولا تقلق إذ لست بحاجة إلى أية إرشادات بشأن الاتجاهات إذ تنظم هذه الجولات مع الحرص على اصطحاب الزوار من فنادقهم وإليها.

تلفريك لنكاوي

تلفريك لنكاوي
تلفريك لنكاوي

يرتفع تلفريك جزيرة لنكاوي 709 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وبواسطة هذا التلفريك يمكن الوصول إلى ثاني أعلى قمة بلنكاوي وهي حقًّا فرصة لا يمكن أن تعوض.

 

وأنت في هذه الجولة التي تستغرق 20 دقيقة ستمتع ناظريك بشلالات الأدغال والغابات المطيرة بأشجارها الكثيفة. ولن ترى هذه الأشجار وحسب، بل ويمكنك رؤية مشارف تايلاند من جهة الشمال ومشارف إندونيسيا من جهة الجنوب الغربي في الأيام التي تصفو فيها السماء.

 

هيأ نفسك لخوض هذه التجربة الفريدة إذ ينقلك التلفريك على ارتفاع شاهق تصل درجة ميله 42 درجة، لقطع مسافة 2.2 كيلو مترًا من المحطة الرئيسية إلى محطتين في قمم الجبال. ولتعلم أنك على هذا الارتفاع يرجف قلبك حتى مع مرور النسيم. لكن لا تقلق فبمجرد تكيفك مع الوضع الذي تكون فيه محمولة بأكفة الهواء الطلق فستحظى بتجربة فريدة ورحلة تملؤها المتعة والإثارة.

 

فضلاً عن التلفريك الموجود فوق القمة، هناك أيضًا الجسر المعلق الذي يمتع الزوار بإطلالة رائعة على ولاية لنكاوي. فلا تنس ارتداء أحذية مريحة حتى يسهل عليك المشي على هذا الجسر والاستمتاع بما يطل عليه من مناظر خلابة.

 

يعمل التلفريك من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 7 مساءً، ويمكن أن تتغير هذه الأوقات حسب الظروف المناخية. وتتوقف هذه الخدمة مع هبوب الرياح العاتية. يرجى العلم بأن رسوم الدخول للبالغين الحاملين لبطاقة MyKad هي 15 رينغيت ماليزي فيما تبلغ 5 رينغيت ماليزي للأطفال (يرجى ملاحظة أن هذه الأسعار عُرضة للتغيير).

اقرأ أيضًا: رحلتي الى لانكاوي جنة الله في أرضه: رحلة ولاء إسماعيل الى ماليزيا

 

الوصول الى تلفريك لنكاوي

 

يقع تلفريك لنكاوي على الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة، ويبعد 30 دقيقة بالسيارة عن مدينة كواه و15 دقيقة عن مطار لنكاوي الدولي. ويمكنك استئجار سيارة خاصة أو الاستعانة بسيارة أجرة طوال اليوم لاستكشاف الجزيرة كما يحلو لك.

 

المصدر: موقع هيئة تنشيط السياحة الماليزية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.