الرحالة و المسافرون العرب

الاماكن السياحية في المغرب : بينها شفشاون ومراكش وكازابلانكا

سفرك إلى المغرب، سيضمن لك مشاهدة أجمل المناظر الطبيعية والسياحية، فكأنك دخلت إلى بقعة مليئة بالهدوء والسكينة، فهي مدينة عريقة تضم الكثير من الأماكن الساحرة، فإذا خططت للسفر إليها، إليك أجمل الاماكن السياحية في المغرب.

الاماكن السياحية في المغرب

ستستطيع في المغرب أن تذهب إلى أحضان الطبيعة الساحرة، وأن تتجول بين الأماكن الدينية، التي تبعث الطمأنينة، وأن تسير بين تاريخها العظيم، من خلال أماكنها السياحية المتنوعة والمختلفة.

ميدان محمد الخامس

يعتبر ميدان محمد الخامس بمثابة القلب النابض لمدينة كازابلانكا، لما يُحيط به من أماكن تجذب الكثير من السياح لاكتشافها، فهو خير مُعبر عن نمط الحياة المغربية الشيقة والمرحة.

شارع محمد الخامس

شارع تاريخي عريق، يرجع إنشاؤه إلى ثلاثينات القرن العشرين، عندما اُستخدمت المعمارية الفرنسية في بناء العمارات، واعتمدوا على الديكور المصري في تصميمها، يضم هذا الشارع العديد من المحال التجارية والمباني التي يكسوها طابع تاريخي فني أصيل.

على بعد مسافة 2 كم من هذا الشارع، تستطيع زيارة صرح عظيم، وهو السوق المركزي، يضم هذا السوق كل ما يمكن أن تحتاج لشرائه من ملابس، ومستلزمات شخصية، وهدايا تذكارية بأسعارٍ معقولة.

لا تنس أن تأخذ جولة بطول الشارع، فكلما سرت به ستجد فنادق بتراثٍ مميز ومقاهي دافئة جميلة، وباعة متجولين يبيعون المنتجات بأسعارٍ مغرية، لذا زيارة هذا الشارع جولة مليئة بالحياة والمرح.

متحف مراكش من الاماكن السياحية في المغرب

يقع متحف مراكش بمدينة مراكش وتحديدًا بالقرب من مدرسة بن يوسف، مدرسة دينية قديمة، ويعد المتحف من أهم المتاحف السياحية في المغرب، فقد بُني بنهاية القرن التاسع عشر.

يمكنك رؤية أجمل اللوحات الفنية القديمة والحديثة بقسم الفنون في المتحف، أو التجول في قسم القطع النقدية لمشاهدة قطع الفخار التاريخية التي ترجع إلى القرن الثامن عشر، أضف الجمال على جولتك بالمتحف من خلال زيارة قسم الاكسسوارات.

تستطيع في قسم الاكسسوارات مشاهدة مجموعة تقليدية من الاكسسوارات التاريخية، لا تنس أن تلتقط أجمل الصور التذكارية، يمكنك زيارة المتحف بأي يوم من أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً بشكلٍ مجاني.

حديقة ماجوريل

الاماكن السياحية في المغرب
الاماكن السياحية في المغرب

حديقة ذات طابع فرنسي، بُنيت في القرن العشرين وتحديدًا عام 1924 على يد الرسام الفرنسي جاك ماجوريل، وهي واحدة من أجمل الحدائق في المغرب، تجدها في منطقة كليز بمدينة مراكش.

تتميز هذه الحديقة بوجود مجموعة متنوعة ونادرة من الأزهار والنباتات تم إحضارها من مختلف قارات العالم، لذا تستطيع على أرضها أن تشاهد نباتات زاهية وملونة مثل الزهور البيضاء.

يمكنك أيضًا إضافة لمحة تاريخية على جولتك الطبيعية من خلال دخول المتحف الإسلامي، الموجود بالحديقة، يضم هذا المتحف قطعًا أثرية متنوعة، يرجع تاريخ البعض منها إلى آلاف السنين الماضية.

لا تنس قبل خروجك أن تمر بالبحيرة الجميلة الواقعة داخل الحديقة، والتي ستستطيع من خلالها رؤية مختلف المخلوقات البحرية ومنها الأسماك الملونة بألوانٍ زاهية جميلة.

تفتح الحديقة أبوابها أمام جميع الزوار طوال أيام الأسبوع من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة والنصف مساءً، برسوم 60 جنيهًا للفرد الواحد وقد يزيد هذا السعر قليلًا في فترات الأعياد.

موقع الشالة الأثري

مدينة قديمة صغيرة، تقع على نهر أبي رقراق بمدينة الرباط، يرجع تاريخ إنشائها للقرن السادس قبل الميلاد، وهي مدينة جميلة خلابة، وتعتبر من أكثر الاماكن السياحية في المغرب التي تجذب السياح.

يضم موقع شالة الأثري أماكن متنوعة مثل الساحة الكبيرة، والحمامات القديمة، بالإضافة إلى المعبد الرئيسي، وواحدة من أكثر الأشياء جمالًا تستطيع مشاهدتها في هذا الموقع، هو العدد الضخم للطيور المحلقة فوقه ومنها طائر اللقلق، التجول في هذا الموقع له بريق خاص ممتع.

صومعة حسان من الاماكن السياحية في المغرب

تقع صومعة حسان في مدينة الرباط، وهي من أشهر الأماكن التاريخية بها، حيث يتجاوز عمرها التسعة قرون، يُحيط بهذه الصومعة مجموعة كبيرة من أضرحة رموز الدولة كالملك محمد الخامس، والملك حسن، لذا هي واحدة من أكثر الأماكن جذبًا للسياح في المغرب.

فهي مصممة على شكل مربع، يرتفع لمسافة 44 مترًا، تجد على جدرانها الداخلية والخارجية مجموعة متنوعة من الزخارف الإسلامية وأحجار الفسيفساء، يوجد في المكان 4 أبواب، كل منها تطل على جهة مختلفة، ولكل واحد منها حارس خاص يقف أمامها ويرتدي الزي المغربي.

إذا كنت من محبي التاريخ، ستحظى بوقتٍ رائع عند توجهك لهذا الصرح، فكل ركن به سيجذبك لاكتشاف تفاصيله، وتستطيع التزود بمعلوماتٍ أكثر عن المكان وقصته من خلال المرشدين المتواجدين عنده.

يمكنك أيضًا شراء أجمل الملابس والعطوى والأقمشة لك ولأسرتك وأصدقائك كهدايا تذكارية بطابع مغربي من خلال المتاجر المحيطة بالمكان، والتي تبيع مختلف الأشياء بأسعارٍ قليلة ومتوسطة.

مغارة هرقل

الاماكن السياحية في المغرب
الاماكن السياحية في المغرب

واحدة من أكبر مغارات قارة أفريقيا، تقع في مدينة طنجة بالمغرب، تمتد السراديب الموجودة بها إلى مسافة تبلغ 30 مترًا بباطن الأرض، أجمل ما يميز هذه المغارة وقعها على مضيق حبل طارق وعلى المحيط الأطلسي، لذا تجذب العديد من السياح لزياراتها.

تخيل أن يتعانق المحيط الأطلسي مع مياه البحر المتوسط، وأمامهما صخورٍ جميلة، هذا هو المشهد الرائع الذي توفره مغارة هرقل لزوراها، والذين يُقدورا بالآلاف.

تستطيع التجول حول المغارة، وأن تستمتع بمشاهدة أجمل الرسوم المنحوتة على صخرها، وأن تلتقط الصور لشكلها الخارجي الذي يشبع خريطة قارة أفريقيا، هذا بعد أن تراها من الداخل وتستمتع بالإطلالات الخلابة التي توفرها، يمكنك بعدها الجلوس على أحد المقاهي المجاورة لها واحتساء ألذ المشروبات المنعشة وسط أجواءٍ ممتعة ومناظر ساحرة.

دخول المغارة مجاني إلا في بعض الأوقات قد يتطلب دخولها رسومًا رمزية وخاصة في فترات الأعياد، لكن بشكل عام تستطيع دخولها طوال أيام الأسبوع من الساحة التاسعة صباحًا وحتى الثامنة مساءً بشكلٍ مجاني.

مقهى الحافة

الاماكن السياحية في المغرب
الاماكن السياحية في المغرب

أن تحتسي كوبًا من الشاي على هضبة عالية مطلة على مضيق جبل طارق، وسط الفنانين والأدباء، هذا هو شعور الذهاب إلى مقهى الحافة، ذلك المقهى المميز الذي يرجع تاريخ بنائه إلى القرن العشرين.

يرتد على المقهى الأدباء والفنانين والسياسيين، والسياح أيضًا من مختلف أنحاء العالم، حيث يتمتعون بإطلالته الساحرة على مضيق جبل طارق، وشايه اللذيذ، لذا هو واحد من أجمل الاماكن السياحية في المغرب التي ننصحك بزيارتها.

باب المنصور

بوابة ضخمة تقع في مدينة مكناس، وتشرف على ساحة الهديم، الموجودة شرق المدينة القديمة بمكناس، وتعتبر من أعظم الأماكن السياحية، حيث أسسها المولى إسماعيل ثم أتم إنشائه ابنه عبد الله سنة 1732 ميلاديًا، وهو باب ضخم يتميز بالتفاصيل والزخارف المحفورة، التي جعلت منه مكانًا أثريًا دينيًا مختلفًا.

اترك تعليقا