fbpx
الرئيسية / أفريقيا / القهوة لغة الشعوب : هل جربت “قهوة الجبال” الكينية من قبل؟.. اتفضل
القهوة لغة الشعوب
القهوة لغة الشعوب

القهوة لغة الشعوب : هل جربت “قهوة الجبال” الكينية من قبل؟.. اتفضل

القهوة لغة الشعوب | الرحالة | كتبت- جنان عبده:
جزء من التعرف على ثقافة الشعوب الأخرى يكون بشرب قهوتها المحلية، فحين تشرب قهوة أهل البلاد تتذوق طعم البلاد نفسها وتشعر بما يشعر به أهلها حين يشربونها وتستشعر أجواءها، فـ القهوة لغة الشعوب
اعتدت أن أطلب القهوة المحلية كلما وصلت بلدا جديدا، وهكذا تبدأ رحلتي فيها. حتى البلاد التي لم أزرها ووصل إليها اصدقاء لي أو أقارب اطلب منهم أن يحضروا لي بعضا من قهوتها لأتذوقها.

القهوة لغة الشعوب

بالأمس كنت على موعد مع القهوة الكينية، الغلاف بحد ذاته جميل جدا عليه صورة فيل أفريقي وفوق كلمة-gourment Kenya- كتب باللغة الانجليزية 100% آرابيكا كوفي. قهوة 5 نجوم.
والأرابيكا كوفي هي نوع قهوة خاصة تعود أصولها إلى غابات المرتفعات الجنوبية من إثيوبيا، وتعرف أيضا باسم “شجيرة القهوة العربية” ويطلق عليها ايضا اسم “قهوة الجبال“.ويعتقد ان آربيكا كوفي هي أول أنواع القهوة التي تمت زراعتها.
وتشتهر كينيا بمزارع إنتاج القهوة بالقرب من عاصمتها نيروبي، وتعتبر منتجا رئيسيا للبن.

قهوة الجبال الكينية

 

ويقال إن فلاحًا إثيوبيًا في القرن السادس الميلادي لاحظ أن الماعز الخاصة به كانت تأكل النباتات البرية مع حبوب البن اليابسة وتبقى ترعى بنشاط وطاقة، وأخد هو بنفسه يأكل البن ولاحظ أن النشاط يدب فيه ويبقى ساهرا طول الليل. وبعدها انتشر الخبر وقام رهبان إثيوبيون بتحويل القهوة إلى شراب القهوة الذي نشربه اليوم.
نعود إلى قهوتي الكينية. فتحت الغلاف وأول ما فعلت كانأن استمتعت برائحتها المنطلقة من الكيس والتي تدل لمن يحب طعم القهوة مثلي على أنها من نوع خاص جدا.

حبيبات القهوة

كانت حبيبات القهوة مطحونة بشكل ناعم لكن ليس كما نطحنها نحن بقيت خشنة بعض الشيء بحجم حبات ملح البحر.

لونها يميل للبني الفاتح بلون تراب الأرض، أخدت حفنة بيدي وتذوقتها كان مذاقها لذيذا، فيه حموضة خفيفة جدا تكاد لا تلحظها. وغليها على النار لم يستغرق وقتا حيث تشكل غلاف خفيف اختفى سريعا لم تكن بحاجة لوقت طويل لتغلي.
انا أؤمن أن القهوة تشرب لوحدها دون إضافات كي لا تمس بطعمها الخاص.
صببت فنجان من قهوتي الكينية وجلست أتذوقه دون أي إضافات أخرى كي أترك للقهوة أثرها في نفسي.

شاهد أيضاً

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية : أهم الأنشطة السياحية داخل المكتبة ومواعيد عملها

مكتبة الإسكندرية | الرحالة |   يقال أن مصر ليست بحاجه لمنافسة دول العالم تاريخياً, …