fbpx
الرئيسية / أفريقيا / الاسكندرية : دليلك الشامل لزيارة عروس المتوسط: معالم ومطاعم ومولات

الاسكندرية : دليلك الشامل لزيارة عروس المتوسط: معالم ومطاعم ومولات

الاسكندرية | الرحالة |

 

تقع الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، و تسمى لؤلؤة المتوسط أو عروس المتوسط. تمتد مساحة الاسكندرية 70 كيلومتر بالطول من مثلث نهر النيل في الشمال الغربي و حتى بحيرة مريوط في الشرق.

 

لا تعاني الاسكندرية من الجو الحار كالمدن العربية الأخرى، مع طقسها البارد نوعا ما. خلال أشهر الصيف تتراوح درجات الحرارة بمعدل ال 27 درجة مئوية و خلال أشهر الشتاء ينخفض المعدل إلى 14 درجة مئوية. يتساقط المطر بشكل معتدل طوال أيام السنة

 

أهم معالم الاسكندرية

 

الإسكندرية من أهم المدن المصرية للسياحة و الزيارة، وهناك العديد من المعالم التي تستحق الزيارة في الاسكندرية، كمقابر كوم الشقافة، الآثار المغمورة تحت البحر في المنتزه و المعمورة، مسجد أبو العباس المرسي ومكتبة الإسكندرية القديمة (أكبر وأهم وأقدم مكتبة في العالم). من المعالم الجدير زيارتها أيضا قصور الفاروق، عامود السواري و المسرح الروماني.

 

المنتزه

 

حديقة المنتزه هي أكبر حديقة موجودة في الإسكندرية ، بها قصر الملك فاروق وعدد آخر من القصور بجوارها، كما تضم حديقة المنتزه مرسى يخوت والعديد من الحدائق، وكذلك الشواطئ، والفنادق الفخمة مثل فندق فلسطين. كما يوجد في المنتزه العديد من الأماكن المناسبة لاستقبال الحفلات والمناسبات.. تذكرة دخول المنتزه 15 جنيهًا، ويمكنك دخوله بسيارتك، ونصيحتي لك زيارة المنتزه تحتاج الذهاب إليه مبكرًا.

المنتزه في الاسكندرية
المنتزه في الاسكندرية

مكتبة الاسكندرية

 

اشتهرت الاسكندرية في الماضي بمكتبتها الشهيرة، والتي كانت أهم وأغنى وأشهر مكتبة في العالم القديم، كذلك تشتهر الاسكنرية اليوم بمكتبة الاسكندرية الجديدة، والتي تعد صرحًا معماريًا عبقريًا وضخمًا، وبداخلها إلى جانب المكتبة، عدد من المتاحف، مثل متحف الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية، هذا إلى جانب القبة السماوية، والتي تقدم العديد من العروض وكأنك في الفضاء تمامًا، وهذه التجربة ستكون من أجمل التجارب التي ستستمتع بها في حياتك.

 

مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

 

متحف المجوهرات الملكية

 

متحف المجوهرات الملكية هو بحق تحفة، ليس بتصميمه المعماري ذو الطابع الأوروبي فقط وإنما بما يحتوي عليه من تحف ومجوهرات ملكية، كانت تخص ملوك مصر في السابق، ويعد متحف المجوهرات الملكية من أكبر المتاحف المصرية، وأغلاها وأثمنها، لما فيه من نفائس المجوهرات والحلي.

 

تبلغ مساحة متحف المجوهرات الملكية نحو 4185 مترًا مربعًا، ويضم 924 قطعة أثرية (ما بين معروض ومخزون) من مجوهرات الملك فؤاد، والملك فاروق، وزوجاتهما، وأمراء وأميرات العائلة المالكة، كما تضم قاعاته العديد من اللوحات والزخارف والتماثيل النادرة.

 

متحف المجوهرات الملكية في الاسكندرية
متحف المجوهرات الملكية في الاسكندرية

 

كوبري ستانلي

 

كوبري استانلي هو جسر تم بناؤه لتحسين سيولة المرور على كورنيش الإسكندرية في منطقة ستانلي بحي شرق الاسكندرية . يتميز الجسر بجمال التصميم حيث يشبه تصاميم القصور الملكية في هيئته، كما أن به إضاءة تميزه وقد أسهم في رفع مستوى المنطقة. ويعد كوبري ستانلي أحد أجمل معالم الاسكندرية وأحد أجمل الاماكن لعمل جلسات الفوتوسيشن

 

كوبري ستانلي في الاسكندرية
كوبري ستانلي في الاسكندرية

 

قلعة قايتباي

 

تقع قلعة قايتباى فى نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية، وشيدت فى مكان منار الإسكندرية القديم الذى تهدم سنة 702 هـ إثر الزلزال المدمر الذى حدث فى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. تعد قلعة قايتباي واحدة من أهم المعالم السياحية في الإسكندرية ومصر كلها، وكذلك واحدة من أفضل أماكن عمل جلسات الفوتوسيشن.

 

قلعة قايتباي في الاسكندرية
قلعة قايتباي في الإسكندرية

 

ملاهي المعمورة

 

تعد ملاهي المعمورة واحد من أشهر الاماكن السياحية في الإسكندرية ، وتقع الملاهي في أقصى شرق الاسكندرية وتحديداً بالقرب من المعالم السياحية المشهورة كالمنتزه وقصر الضيافة وعدد من المطاعم الشهيرة بالمدينة. تضم ملاهي المعمورة عدد كبير من الألعاب الخاصة بالكبار ولا تقتصر على الأطفال فقط فإن الكبار لديهم فرصة للاستمتاع بالألعاب المخصصة لهم وقضاء وقت مختلف من المرح والمتعة.

 

ملاهي المعمورة في الاسكندرية
ملاهي المعمورة في الإسكندرية

 

ألبان سويسرا

 

ينفرد مطعم ألبان سويسرا، الموجود بشارع بورسعيد في كامب شيزار، في الاسكندرية بنوعية الوجبات التي يقدمها، فما بين أطباق وساندوتشات يقدم المطعم أيضًا السجق والسوسيس والفراخ البانيه والبسطرمة ممزوج مع مجموعة أجبان يتم إذابتها على الأكل قبل التقديم.

 

ألبان سويسرا
ألبان سويسرا

كبدة الفلاح

 

كبدة الفلاح، واحد من أشهر المطاعم في الإسكندرية، والمتميز في تقديم الكبدة الاسكندراني، المطعم رغم بساطته إلا أن كثيرين ممن يزورون الاسكندرية يحرصون على زيارته، وشرب الخروب أو التحلية بالكنافة النابلسية بعد الأكل.

 

الشيخ وفيق

 

واحد من أشهر محلات الحلويات في الاسكندرية ويشتهر بتقديم طبق الأرز باللبن بالمكسرات.

 

سان ستيفانو وجرين بلازا وكارفور

 

سان ستيفانو وجرين بلازا وكارفور، أشهر ٣ مولات في الاسكندرية إذا كنت من عشاق التسوق، وكل مول به فود كورت يضم كافة المطاعم، وكذلك بداخلهم دور عرض سينمائي.

 

الاسكندرية
الاسكندرية

شارع فؤاد

 

حين ترغب فى رؤية الإسكندرية القديمة، بما كان عليها من اندماج للحضارات والجنسيات المختلفة، كل ما عليك سوى السير فى شارع فؤاد أقدم شوارع الإسكندرية، الذى تنافس على إنشاء المنازل فيه الفنانون العالميون والمصريون، لتعيش البيوت لأكثر من 100 عام، وكأنها بنيت بالأمس.

 

ويعد الشارع مركزًا للأدب والفنون فى مدينة الإسكندرية، حيث توجد به العديد من دور السينما ومركز الحرية للإبداع، ومسرح السيد درويش الذى يعد فرع دار الأوبرا المصرية فى الإسكندرية، كما سكن فيه الشاعر اليونانى كفافيس.

 

عرف الشارع بأنه شارع الملوك، وكان يأتى إليه نجوم السياسة والثقافة والفن، أبرزهم أم كلثوم التى كانت تشترى الزهور من المحل القديم الموجود بهذا الشارع، وكذلك الجرائد والمجلات التى ما زال بائعها موجودًا فى شارع فؤاد أبًا عن جد.

 

شارع فؤاد في الاسكندرية
شارع فؤاد في الاسكندرية

 

محل البن البرازيلي

 

محل البن البرازيلي هو أحد أهم معالم الاسكندرية خاصة لعشاق القهوة، المحل الذي تأسس عام 1929 له طبيعة خاصة تجعلك تدمن شرب القهوة بداخله، كونه بداخله مطحن للبن، ما يجعلك تشم رائحة القهوة في مراحلها المختلفة وأنت تحتسيها.

 

عروض على فنادق الإسكندرية

 



Booking.com

شاهد أيضاً

مصر ام الدنيا

مصر ام الدنيا ؟.. شاب مغربي سافر إلى مصر بحثًا عن الإجابة.. وهذا ما قال!

مصر ام الدنيا | الرحالة | رحلة- فؤاد زويريق:   عندما كنت أسمع مصريا يقول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *