الرحالة بهاء فاروق: هذه أسرار السفر حول العالم بأقل التكاليف

الرحالة بهاء فاروق: هذه أسرار السفر حول العالم بأقل التكاليف

Icon يناير 12, 2017
Icon By Ahmed Belal
Icon 0 comments

إذا كنت تحلم بالسفر للعالم كله ولكن تفكر ألف مرة بسبب المصاريف، بهاء الدين فاروق يمكن أن يحل لك مشكلتك، لن يدعمك بالنقود، لن يستضيفك في منزله، ولكن سيعطيك أسرار السفر بأقل التكاليف حول العالم، فقط عليك أن تبحث وتضع خطتك، ويمكنك أن تستشيره لو أردت عبر صفحته على الفيس بوك والتي جذبت آلاف من الشباب يحلمون بالسفر والمغامرة.. في الموضوع التالي نعرف منه بعض أسرار السفر بأقل التكاليف.


كيف بدأ حبك للسفر؟
منذ حوالي 10 سنوات، أنا من مواليد الكويت وأعيش فيها حتى الآن، عمري 33 سنة وأعمل مهندس ميكانيكا بدأ الموضوع من الصغر، والدي ووالدتي كانا محبين للسفر وذهبت معهما إلى بلدان كثيرة وأنا صغير، من حوالي 10 سنوات بدأت أسافر لوحدي وأروح أشوف أماكن جديدة لم تخطر في بال أسرتي من قبل، مثلا من 10 سنوات لم تكن فكرة السفر لدول جنوب شرق آسيا منتشرة فسافرت إليها، وهكذا الموضوع أصبح مثل الإدمان، أعمل حتى أستطيع أن أسافر.

وما هي وجهتك الأولى؟
أول رحلاتى منفردا كانت لتايلاند وماليزيا، أما مع العائلة فكانت لسوريا ولبنان وتركيا والأردن، الدول القريبة منا عموما ، والفترة التي بدأت فيها دراسة السفر تفرغت لمدة شهرين لدراسة كل شيء عن البلد، وقتها كان المحتوى العربي الذي يقدم نصائح قليلة جدا، كان هناك موقع وحيد وهو ” المسافرون العرب ” وأغلق، ولذلك فكرت في أن أفتح صفحة على الفيس بوك ونكتب فيها تجاربنا بحيث تكون مرجعاً لأي شاب يسافر أي مكان فنقدر نفيده.

ما الذي تدرسه عن أي بلد قبل زيارته؟
ما أشهر الأماكن فيها، وما أحسن الرحلات السياحية، ما هو أفضل وقت في السنة تسافر فيه، ما أفضل مكان تقيم فيه بوسط المدينة ، هتاكل فين، طبيعة الاماكن اللي فيها أكل حلال أو ما هي بدائل الأكل الحلال ، شرق آسيا الأكل صعب جدا، بياكلوا حشرات وتعابين، ما البدائل المتاحة لمدة شهر مثلا، فقعدت شهرين أبحث في الموضوع.. ازاي تقدر تنظم لرحلتك صح ، التنظيم أهم شيء وكل ما تدرس أكتر كل ما تكون عارف أنت تعمل إيه بالضبط لأنك هتكون قريت تجارب الناس وعرفت أخطاءهم فبالتالي تقدر تتجنبها، يعني مثلا أماكن في بانكوك خطر تمشي فيها بالليل، طرق النصب المختلفة في البلد، وهكذا..

ما البلاد التي سافرتها؟
الصين، اندونسيا، ما ليزيا، تايلاند، سيريلانكا، السعودية، الامارات، الكويت، الاردن، سوريا، لبنان، تركيا، النمسا، اسبانيا، فرنسا، هولندا، وايطاليا.

ما هي أمتع دولة فيهم؟
تايلاند، كدولة شبابية، فيها أنشطة تناسب الشباب، حسيت كأني في بيتي، زرتها 5 مرات، الناس وطبيعة الشعب لا تجعلك تشعر بالغربة ، ومن أجمل الدول اللي زرتها كانت فرنسا، كنت أحلم بزيارتها من زمان.

دعنا نذهب للنقطة الأهم .. كيف تضع الميزانية الخاصة بسفرك؟
أولا، تذكرة الطيران، تقريبا تمثل 50 % من سعر الرحلة، حجز تذكرة الطيران نفسه له أسرار، كيف تحجز أرخص تذكرة طيران في الوقت المناسب لك، لو درست الموضوع صح، وهذه بعض الأسرار لحجز تذاكر طيران رخيصة.
1. اختيار الوقت المناسب للسفر : يعني مثلا أنسب وقت للسفر لأوروبا هو شهر 4 و شهر 10 و أشهر الشتاء عموما , بالنسبة لشرق آسيا أحسن وقت للسفر من شهر 10 إلى شهر 5، فالسر الأول ابتعد عن شهور الصيف عموما و المواسم و الأعياد .
2. وقت حجز تذكرة الطيران : طبعا كل ما تحجز بدري تلاقي تذكرة أرخص و ده حقيقي فعلا , لكن أنسب وقت للحجز هو من 3 إلى 4 شهور قبل السفر و بالتحديد قبل 81 يوماً .
3. و أنت تبحث على موقع مثل skyscanner مثلا , اكتب الوجهة من Egypt عموما الى Italy مثلا و لا تحدد المدينة أو المطار حتى تجد أرخص تذكرة من أي مطار في مصر لأي مطار في إيطاليا ، قد تكون أرخص تذكرة لطائرة تقلع من شرم الشيخ مثلا.
4. الرحلات الوجهتين أرخص من وجهة واحدة , يعني مثلا ( قاهرة – بانكوك – قاهرة ) أرخص من ( قاهرة – بانكوك ) .
5. تابع دائما الرحلات التي يكون فيها ترانزيت لأنها أرخص بكثير من الرحلات المباشرة .
6. حاول دائما تسافر بشنطة واحدة معك على الطائرة ميزدش وزنها 10 كجم و خاصة في أوروبا ، هذا سيوفر عليك الكثير .
ثانيا، حجز المكان الذي ستقيم فيه، وله أسرار أيضا، أهم من المكان رخيص السعر هو حجز مكان موقعه متوسط وخدمته جيدة ، لا فائدة في الإقامة في مكان رخيص ولكن موقعه بعيد فتصرف ميزانية كبيرة في المواصلات، و السكن له 3 أقسام..
العائلات سيقيمون في فنادق، توجد فنادق من نجمة لخمس نجوم ودائما أنصح كل من يسافر أنه مايقعدش في فندق 5 نجوم لأنها تكلفة إضافية هو لن يستفيد بها، هو رايح يتفسح ويتفرج على بلد مش يقعد في الفندق .
القسم الثاني، هو للشباب مثلنا، وهم من يخططون لرحلة بميزانية منخفضة، أفضل خيار هو الهوستلز أو بيوت الشباب وأنت فيها بتأجر سرير في غرفة، وهي منتشرة في أوروبا لأن عندهم ثقافة السفر بميزانية منخفضة، ولها مميزات، من إحدى المميزات انك تتعرف على ثقافات مختلفة، هتلاقي شباب من بلاد مختلفة وتتعرف عليهم وممكن تكونوا أصحاب في المستقبل. والميزة الأساسية طبعا أن سعره رخيص، القسم الثالث هو لمن لا يريدون دفع أي نقود مقابل إقامتهم.. يوجد موقع على الانترنت اسمه ” كاوتش سيرفين ” ستجد به الآلاف يقدمون خدمة الاستضافة في منازلهم بلا مقابل ، فقط تعمل حساباً وتضع فيه صورتك وتقول: إنك مسافر للمكان الفلاني وعاوز حد يستضيفك ، وتقدر تسافر وتسكن عند حد وتتعرف على العائلة من غير ما تدفع ولا مليم.

هل الإقامة عند شخص غريب في بلد غريب يمكن اعتبارها إقامة آمنة؟
غالبا ما تكون آمنة ، هو له أيضا ضوابط ونصائح، ويمكنك على صفحة من سيستضيفك أن تقرأ تجارب من أقاموا قبلك عنده وبالتالي تكون صورة إلى حد ما عنه. مهم جدا قبل ما تختار اللي هتقعد عنده تقرأ عنه كويس وتشوف رأي الناس عنه أيه وتكلمه شخصيا .

الآن حجزنا تذكرة السفر والإقامة، ما هي النقطة التالية؟
الجزء الأخير من الرحلة هو تنظيم رحلتنا السياحية، ما هي الأماكن التي ستذهب إليها وما هي تكلفتها ، دايما لازم تستخدم الانترنت لتبحث عن أهم الأماكن التي لا يجوز لك زيارة البلد بدون زيارتها، بعدين تشوف سعر تذاكر الدخول، ثم ايه وسائل المواصلات علشان توصلها، دلوقتي بقى عندك تصور 90 % عن ميزانية سفرك.

دعنا نختار إحدى البلدان التي سافرتها ونطبق عليها ما سبق كمثال..؟
باريس مثلا، الرحلة كلها تكلفت طيران وسكن ورحلات حوالي 5000 جنيه.

كيف؟
سعر تذكرة الطيران في الأوقات البعيدة عن الزحام يكون من 2000 لـ 2500 جنيه ، وده سعر موجود حاليا، فندق هوستل الليالي الخمسة حوالي 900 جنيه ، أما الفسح فأسرار، يوجد كارت اسمه كارت باريس للمتاحف، بيدخلك كل المعالم السياحية في باريس لمدة 48 ساعة، سعر الكارت 500 جنيه وبيدخلك 60 معلما سياحيا.

ولكن هل تستطيع في يومين فقط دخول 60 متحفا؟!
مستحيل طبعا، ولكن تقدر تدخل كل الأماكن المهمة، نصيحة مهمة، الأحد الأول من كل شهر كل المعالم السياحية في أوروبا تكون مجانا.
أيضا يوجد شباب ينظمون رحلات مشي على الأقدام، بيجمعوا مجموعة ويفرجوك على معالم باريس وبتكون رحلة مجانية، ستذهب لبرج ايفل وتذكرته ب 60 جنيها وطبعا أهم معلم سياحي في باريس هو ديزني لاند وسعر تذكرتها تقريبا في حدود 650 جنيها.
أما الانتقالات فيوجد عندهم تذكرة تخليك تركب المترو 10 مرات ب 10 يورو فقط، وطبعا المترو في باريس منتشر بالكامل وتقدر تروح من أي مكان لأي مكان باستخدامه، وممكن تلف باريس كلها بعجلة لمدة يوم ب 17 جنيها، ويوجد عندك أكتر من 2000 محطة في أي مكان تقدر تضع العجلة ومن أي مكان تاخد غيرها وب 17 جنيها فقط في اليوم.

وماذا عن بند مصاريف الطعام؟
أولا، حاول قدر المستطاع الابتعاد عن المطاعم العربية لأنها أغلى من أي مطعم آخر ، ثانيا اسأل في مطاعم الوجبات السريعة على الوجبات الحلال وسعر الوجبة لا يتعدي 4 يورو، النصيحة التالتة إنهم يشترون بعض الأكلات من السوبر ماركت زي الفواكه والنودلز وزي الشوربات الجاهزة لأن الأساس من الرحلة مش انك تدفع مصاريف كتيرة في الأكل، وفي نفس الوقت تجرب أكلات البلد، أيضا لا تذهب لمطعم في الشوارع الرئيسية، ما تروحش مطعم في الشانزلزيه، ممكن تروح مطعم في الحي اللاتيني سيكون أرخص كثيراً ، والأكل بالكامل ممكن يكلفك من 70 لـ 100 جنيه في اليوم.

قبل كل ما سبق ستقابل من يفكر في السفر مشكلة الحصول على الفيزا..ما حلها ؟
الفيزا عموما للمصريين 3 أنواع، دول لا يوجد بها فيزا او فيزا الخاصة بها عند الوصول مثال ماليزيا، اندونيسيا، هونج كونج، سريلانكا، نيبال، المالديف، لبنان، الأردن، كل هذه الدول لا تحتاج فيزا وأنصح أي شخص يسافر لأول مرة مايدخلش في تجربة الفيزا الصعبة التي من الممكن يقابل بها بالرفض ويسافر دول من هذه الدول وهي دول رائعة.
النوع الثاني، فيزا تحتاج أوراق ولا يتم رفضها، مثل تركيا وتايلاند، سنغافورة، جورجيا، المغرب، كل هذه الدول لا ترفض احدا، والورق يتلخص في انك بتشتغل وكشف حساب في البنك وبمبلغ متوسط 10 آلاف جنيه .
النوع الثالث وهو الأصعب والذي يوجد به نسبة رفض، لندن، أمريكا، استراليا وكندا، ولكن الفكرة حتى مع النوع التالت هي ورق، مافيش حاجة اسمها مقابلات، مجرد ما تقدم الورق في المكتب المتعاقدة معه السفارة وعلى أساسه بيتم الرفض او القبول، فالفكرة أزاي تعرف ” تظبط ورقك ” انك إنسان ستسافر للسياحة وسترجع مرة أخري .

هل حجز رحلة مع شركة سياحة يكلف بالفعل أكثر من التخطيط المنفرد للرحلة؟
أكيد أغلي، مش عاوز أتحامل عليهم، ولكن عندهم التزامات ليس من المطلوب أن نتحملها، زي الإيجارات وأجور الموظفين والدعاية والضرائب، فالمسافر هيدفع جزءا من رحلته لأشياء هو غير مستفيد بها أصلا، الآن كل شيء يمكن إنجازه عبر الانترنت، مش محتاج ورق، تقدر تسافر بالموبايل فقط عليه تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق وتذاكر دخول الأماكن ، اسمك ورقم الحجز يكفي ، شركات السياحة بالمعنى الموجود في مصر أعتقد انه هتنقرض، اعتقد أن المسمى الأحسن هو مستشار السياحة والسفر، وهم أصحاب التجربة اللي ممكن يقولوا ما المناسب لكل شخص وبناء عليه يعطون له نصائح لترتيب برنامجه.

الحوار منشور في مجلة “الشباب” المصرية.

اقرأ إيضا